(رويترز) - سجل الدولار الامريكي أكبر هبوط ليوم واحد في 23 عاما يوم الاربعاء مع قرار البنك المركزي الامريكي خفض اسعار الفائدة في خطوة من شأنها ان تخفف قلق المستثمرين بشان الاقتصاد العالمي وتقلل الحاجة الى اعادة الدولارات من الاسواق الخارجية التي تزيد فيها المخاطر.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية الى 1.0 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ 2004 في اطار مسعى لمنع أزمة مستفحلة في الاسواق المالية من الزج بالاقتصاد الامريكي في ركود يستمر فترة طويلة.

واغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض طفيف بعد مكاسب ضخمة يوم الثلاثاء وبعد ان هوت في وقت سابق من هذا الشهر الي أدنى مستوى لها في خمسة اعوام.

وقال احد المتعاملين "مجلس الاحتياطي الاتحادي يترك الباب مفتوحا امام المزيد من تخفيفات الفائدة رغم ان من الواضح ان طلقات اسعار الفائدة لديهم توشك على النفاد."

وفي اواخر المعاملات في سوق نيويورك كان اليورو الاوروبي مرتفعا 1.9 في المئة امام العملة الامريكية عند 1.2953 دولار. وامام العملة اليابانية صعد اليورو 0.3 في المئة الي 125.97 ين بعيدا عن أدنى مستوى له في ستة اعوام البالغ أقل من 114 ينا الذي هوى اليه مؤخرا.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية 2.7 في المئة وهو اسوأ اداء له في يوم واجد منذ عام 1985 .

ومن المتوقع ان يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي المزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة في الاشهر القادمة بالنظر الي التوقعات الاقتصادية المتشائمة التي وردت في بيان اصدره المجلس في ختام اجتماعه اليوم.

وامام العملة اليابانية هبط الدولار 1.5 في المئة الى 97.26 ين بعد أن سجل مكاسب بلغت أكثر من 6.0 في المئة يوم الثلاثاء في أكبر زيادة ليوم واحد في 34 عاما