رويترز) - قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم الاربعاء ان على القوى الكبرى التي تعقد اجتماعا في واشنطن الشهر القادم أن تتفق على وضع قواعد جديدة للنظام المالي العالمي في غضون عام.

وأضافت ميركل خلال مؤتمر لرابطة المصدرين الالمان في برلين أنها تتوقع أن تدافع أوروبا بقوة عن وجهات نظرها في المحادثات التي يحضرها قادة دول ما تسمى بمجموعة العشرين.

وقالت "يجب أن نتفق على تفويض واضح لمفاوضات ينبغي ألا تستغرق أكثر من عام."
ويقول البيت الابيض ان قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني ستكون الاولى ضمن سلسلة اجتماعات تبحث خلالها الدول الكبرى ادخال اصلاحات على النظام المالي. ويعقد الاجتماع في خضم أسوأ أزمة مالية فيما يقرب من 80 عاما.

وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك متحدثا خلال نفس المؤتمر ان هناك فرصة لوضع قواعد جديدة للنظام المالي وحذر من أن تغيير الحكومة في الولايات المتحدة يجب ألا يؤخر وضع هذه القواعد موضع التنفيذ.

وقال "يحدوني الامل ... ألا نشهد أي تطورات قد تغير مسارنا" مشيرا الى الانتخابات الامريكية. وتصوت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء القادم في انتخابات يتنافس فيها المرشح الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري جون مكين.

وانتقد كل من ميركل وشتاينبروك الولايات المتحدة لمقاومتها الجهود الاوروبية في السنوات الاخيرة لفرض رقابة تنظيمية أكثر صرامة على النظام المالي بما في ذلك تشديد الاشراف على صناديق التحوط.

وهما يريدان منح صندوق النقد الدولي سلطات أوسع للاشراف على النظام المالي وتعديل قواعد المحاسبات لمنع الشركات من تحويل المخاطر عن ميزانياتها العمومية واصلاح وكالات التصنيف الائتماني.