(CNN) -- من المتوقع أن تقدم المصارف المركزية للدول الصناعية الكبرى على المزيد من خفض أسعار الفائدة في محاولة لتعزيز الاقتصاد العالمي المتعثر.

ومن المرجح أن يعلن الاحتياط الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) عن خفض بواقع واحد في المائة في ختام اجتماعاته الأربعاء التي استمرت يومين.

ومن المتوقع أن يخطو المصرف المركزي في اليابان خطوة مماثلة الجمعة، فيما سيناقش مصرف إنجلترا المركزي، والمصرف المركزي الأوروبي، خفض سعر الفائدة في مداولاتهما الأسبوع القادم.

وأعلن البنك المركزي الصيني الأربعاء أنه سيخفض سعر الفائدة الرئيسي بنحو 0.27 نقطة مئوية، لدفع النمو الاقتصادي.

وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في ثالث خفض خلال ستة أسابيع، وفق وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا."

إلى ذلك، ساهمت تكهنات خفض أسعار الفائدة في إنعاش أسواق المال، حيث حقق "داو" ثاني أكبر مكاسبه في يوم واحد، والسادسة في تاريخه، بارتفاعه 889 نقطة، أي بنسبة 10.9 في المائة الثلاثاء.

وبلغت مكاسب مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" 10.8 في المائة، و"ناسداك" 9.5 في المائة، خلال ذات اليوم الثلاثاء.

ورجح مات كينغ، في "بل انفيستمنت"، أن تكون مكاسب الثلاثاء مؤشر على إنتهاء موجة التراجع، ونوه:" أعتقد بأننا قد شهدنا الأسوأ."

ورغم المكاسب الكبرى التي حققتها الأسواق الثلاثاء، إلا أن أكتوبر يظل واحداً من أسوأ شهور العام على "وول ستريت" على الإطلاق.

يُشار إلى أن معظم الأسواق الأوروبية، والرئيسية منها على وجه الخصوص، بدأت تعاملاتها الأربعاء مرتفعة، لتضيف المزيد من الأرباح إلى ما حققته خلال اليومين الماضيين، في حين تراجع أداء الأسواق الآسيوية في التعاملات المسائية بعد البداية القوية التي حققها صباحاً.

فقد حقق مؤشرا FTSE البريطاني، و"كاك 40" الفرنسي، أرباحاً تراوحت بين 5 و7 في المائة، في حين زاد مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت نسبة الأرباح التي حققها في بداية تعاملاته بأكثر من 7 في المائة.

وكانت الأسواق الأوروبية الرئيسية قد واصلت الثلاثاء مسيرتها التصاعدية التي بدأتها الاثنين عندما أغلقت مسجلة أرباحاً معتدلة.