(رويترز) - قال مسؤولون في أوبك يوم الثلاثاء ان وزراء المنظمة سيتخذون مزيدا من الخطوات لدعم سوق النفط وقد يدعون لعقد اجتماع اخر قبل المحادثات المقررة في ديسمبر كانون الاول.

وفي مواجهة انخفاض الاسعار بما يقرب من 60 في المئة عن مستواها القياسي عند 147.27 دولار في يوليو تموز اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول في اجتماع طاريء عقدته الاسبوع الماضي على خفض الانتاج بواقع 5 ر1 مليون برميل يوميا.

وقال عبد الله البدري الامين العام لاوبك انه اذا استمرت الاسعار في الهبوط فان أوبك ستدعو لعقد اجتماع اخر.

وقال البدري على هامش مؤتمر في لندن "سنضطر لعقد اجتماع اخر ان أملت علينا الظروف هذا. سنعقد اجتماعا قبل اجتماع الجزائر."

وقال شكري غانم أكبر مسؤول عن قطاع النفط في ليبيا والذي كان يحضر نفس المؤتمر ان أوبك قد تحتاج لخفض الانتاج مرة أخرى.

وأضاف غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "فيما يتعلق بالخفض الاخير.. علينا أن ننتظر لنرى أداء السوق في الاسابيع القادمة... اذا استمر السعر في التراجع فسيؤثر على كل شيء."

وخلال اجتماع أوبك الطاريء الذي عقد في فيينا الاسبوع الماضي كان هناك اتفاق على الحاجة لخفض الانتاج. وقال شكيب خليل رئيس المنظمة ان أوبك التي كثيرا ما كانت توجه لها اتهامات بعدم الاتفاق فيما بينها اتخذت موقفا ثابتا.

ونقلت عنه صحيفة ليبرتيه الجزائرية قوله "كل البلدان اتفقت (في الاجتماع). لم تجر مناقشات.. لم تحدث منازعات.. لا مع السعودية ولا مع فنزويلا."

وأضاف "اما أن السوق تصدقنا ومن ثم ستستقر الاسعار واما أنها لا تصدقنا وحينئذ سيتعين علينا أن نفعل أشياء حتى تصدق السوق أننا جادون

وكان رد فعل أسواق النفط على قرار أوبك ضعيفا مع تركيز المتعاملين على احتمال أن يؤثر التباطؤ الاقتصادي على الطلب وفي ظل تشكك البعض في أن تخفض أوبك الامدادات فعلا.
وهبطت أسعار النفط الخام الامريكي يوم الاثنين لاقل مستوى منذ 17 شهرا عند 61.30 دولار لكنها انتعشت لتتجاوز 64 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وفي أول دليل ملموس على أن أوبك ملتزمة بقرار خفض الانتاج قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية يوم الثلاثاء انها أبلغت عملاءها بأنها ستخفض كميات النفط المتعاقد عليها بما بين 5 و15 في المئة.

أما وزير النفط الكويتي محمد العليم فقد شدد على أهمية التوازن بين العرض والطلب وقال ان أوبك ستراقب السوق عن كثب وستتخذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون تراكم مخزونات فائضة.

وقال العليم لصحفيين في الكويت عندما سئل عما اذا كانت أوبك ستخفض الانتاج مجددا اذا واصلت أسعار النفط الهبوط انه عندما تتخذ أوبك قرارا بخفض الانتاج فهذا يرجع الى أن السوق لا تحتاج هذه الكمية من النفط.

وقال "أوبك ليست هي من يحدد السعر فالذي يحدده هو ميكانيكية السوق أي العرض والطلب