(رويترز) - تراجع الين الياباني يوم الثلاثاء عن أعلى مستوياته منذ 13 عاما مقابل الدولار الأمريكي بعد انتعاش أسواق الاوراق المالية ووسط قلق من حدوث تدخل رسمي.

وقفز مؤشر نيكي القياسي 6.4 في المئة عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مرتفعا من أدنى مستوياته منذ 26 عاما بعد أن هدأت مخاوف المستثمرين بشأن هبوط أسعار الاسهم مما عزز اليورو والدولار الاسترالي وهما من العملات التي شهدت أكبر تراجع مقابل الين.

غير أن البعض اعتبر هدوء الاوضاع في أسواق الاوراق المالية وتراجع الين توقفا مؤقتا في تحركات الاسعار في الاونة الاخيرة مع استمرار وجود شبح حدوث كساد عالمي طويل.

ودفع هبوط أسعار الاسهم وارتفاع قيمة الين السلطات الاقتصادية في مجموعة السبع يوم الاثنين للتحذير من التقلبات المفرطة للين في خطوة رأى البعض أنها تفتح الباب أمام المسؤولين اليابانيين للتدخل ان استدعى الامر.

وبحلول الساعة 1118 بتوقيت جرينتش قفز الدولار اثنين بالمئة مقابل الين عن مستواه في اواخر المعاملات الأمريكية يوم الاثنين ليصل إلى 94.74 ين بعد ان نزل يوم الجمعة لادنى مستوياته منذ 13 عاما عند 90.90 ين.

وارتفع اليورو 2.2 بالمئة إلى 118.30 ين بعد ان تجاوز في وقت سابق يوم الثلاثاء 120 ينا. وسجل اليورو أدنى مستوى في ست سنوات ونصف السنة عند 113.61 ين يوم الاثنين.

ومقابل الدولار زاد اليورو 0.3 بالمئة ليصل إلى 1.2495 دولار بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوياته منذ عامين ونصف العام.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه قد قال يوم الاثنين ان البنك قد يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل لوضع سياسات البنك والمقرر عقده الاسبوع القادم.