(رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان وزارة الخزانة الامريكية تنظر في كيفية تقديم افضل مساعدة مالية لتسهيل اندماج محتمل بين شركتي جنرال موتورز وكرايسلر.

واضاف المصدر المطلع على التفكير الحكومي متحدثا لرويترز ان وزارة الخزانة تنظر في مساعدة تبلغ خمسة مليارات دولار على الاقل يمكن ان تشمل ضخ رؤوس اموال بصورة مباشرة ومشتريات حكومية لقروض سيارات. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ان من الممكن صدور قرار بشأن المساعدة الحكومية اعتبارا من الاسبوع الجاري.

وتابع أن المساعدات ستتركز على الارجح على جنرال موتورز وكرايسلر ولن تشمل شركة فورد الافضل وضعا من منافستيها الامريكيتين.

وتضغط جنرال موتورز على ادارة بوش لتقديم مساعدة كبيرة في حين تسعى للاندماج مع كرايسلر المملوكة لسربراس كابيتال مانجمنت. وقالت مصادر مطلعة على المحادثات ان المساعدة الاتحادية تعتبر شرطا لاكمال الصفقة.

وفي وقت سابق قالت مصادر مطلعة على محادثات الاندماج ان جنرال موتورز ستحتاج الى خمسة مليارات دولار على الاقل لبدء اعادة هيكلة عمليات كرايسلر. وذكرت المصادر أن اجمالي المبالغ اللازمة قد تصل الى عشرة مليارات دولار.

وتوجه ريك واجونر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز الى واشنطن الاسبوع الماضي للضغط من أجل المساعدة بعدما حث حلفاء بالكونجرس في مناشدة عاجلة وزارة الخزانة على توفير سيولة فورية ومباشرة للشركة التي تتخذ من ديترويت مقرا لها.

وقالت المصادر المطلعة على تفكير وزارة الخزانة ان شروط أي مساعدة لجنرال موتورز لم تضح على الفور. الا أن الوزارة استحوذت على حصص من الاسهم في اطار برنامجها لتعزيز رؤوس اموال عدة بنوك أمريكية والذي يتكلف 250 مليار دولار .

وامتنعت متحدثة باسم جنرال موتورز عن التعليق بشأن مساعدة حكومية اتحادية محتملة لاندماج بين أكبر شركة امريكية لصناعة السيارات ومنافستها الاصغر كرايسلر.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي وزارة الخزانة الامريكية.

وذكرت مصادر مطلعة الاسبوع الماضي أن جنرال موتورز فشلت في العثور على مستثمر خارجي لمساعدتها في تمويل استحواذها في وقت تتباطأ فيه مبيعات السيارات عالميا وتنخفض المبيعات بالولايات المتحدة متجهة الى أدنى مستوياتها في نحو عقدين.