(رويترز) - قال وزير الطاقة البريطاني مايك اوبراين يوم الجمعة ان قرار أوبك خفض انتاجها 1.5 مليون برميل يوميا "مخيب للآمال" لكنه حذر شركات الطاقة في البلاد من التذرع بذلك لرفع اسعار الوقود.

وأبلغ أوبراين رويترز في رسالة بالبريد الالكتروني "انه قرار مخيب للآمال لكن يبدو انه يهدف إلى تهدئة انخفاض الاسعار وليس زيادتها لذلك لا ارغب في رؤية ذلك يستغل كمبرر لزيادة اسعار التجزئة."

وأضاف "على العكس نحن نريد ان نرى تراجع اسعار النفط منذ يوليو ينعكس على المستهلكين ويساعد الاقتصاد بشكل عام."

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على خفض انتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا في اجتماع استثنائي في فيينا يوم الجمعة استجابة لانخفاض الاسعار بنحو 60 بالمئة منذ يوليو تموز الماضي.

وبلغ سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي نحو 62 دولارا للبرميل منخفضا من مستوى قياسي بلغ نحو 147 دولارا للبرميل قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من تراجع الطلب.

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في وقت سابق هذا الشهر انه سيكون من "الخطأ" ان تخفض أوبك انتاجها لمجرد ان الاسعار تنخفض محذرا من ان ارتفاع أسعار النفط يضر بالاقتصاد العالمي.

وطالب براون كذلك الشركات المحلية بخفض أسعار الوقود لتعكس تراجع سعار النفط.
وقالت وكالة الطاقة العالمية يوم الجمعة ان خفض اوبك للانتاج جاء في وقت تواجه فيها كبرى الدول المستهلكة للنفط كسادا حادا.

وأظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني انكمش 0.5 بالمئة في الربع الثالث من عام 2008 أي بنسبة أكبر من المتوقع ومسجلا أول انكماش في 16 عاما.