(رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية أثارت تساؤلات بشأن العلاقة بين الحكومات والاسواق.

وكتب براون في صحيفة ديلي تلجراف يقول "أنا معجب بقدرة الأسواق على إطلاق روح المبادرة والنشاط لدى الناس ولذلك فان هذه الحكومة الجديدة لحزب العمال تؤيد قطاع الأعمال والأسواق وستظل دائما."

وأضاف قائلا "لكنني أعرف أيضا اننا لا نعيش بالأسواق وحدها. انني أُدرك منذ وقت طويل ان الأسواق تعتمد على القيم التي تعني انه لا يمكنها ان تطور نفسها. قيم مهمة مثل معاملة الناس بنزاهة والتصرف بروح المسؤولية والتعاون من اجل فائدة الجميع."

وفاز براون باشادات دولية وتعززت شعبيته بعد تراجعها بين الناخبين عندما ضخ مليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب في النظام المصرفي البريطاني في محاولة للحد من آثار الأزمة المالية.

كما دعا الى إصلاح شامل للقواعد المنظمة للنظام المالي العالمي للحد من الاقدام المبالغ فيه على المخاطر الذي يعتقد انه ساهم في أزمة الائتمان.

وكتب براون يقول "أول أزمة مالية في عصر العولمة كشفت الآن عن ضعف الأسواق الحرة التي لا تخضع للسيطرة."

وأضاف "وما يحدث في أنحاء العالم يثير تساؤلات جوهرية عن عصر العولمة الجديد بشأن العلاقات الصحيحة بين الاسواق والحكومات."

ومن المرجح ان تلقى تعليقات براون تحديا من حزب المحافظين المعارض الذي يقول ان الحكومة قد تستخدم الازمة لزيادة سيطرة الدولة على الشركات الخاصة.

وأنهى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين هدنة مع الحكومة بشأن الازمة يوم الجمعة قائلا انها أظهرت ان سجل براون الاقتصادي فاشل.

وخفف سياسيو المعارضة انتقاداتهم للحكومة في الاسابيع القليلة الماضية مع اعتقادهم انها تحتاج لدعم جهودها في ظروف أزمة قومية.

وساعدت هذه الهدنة في إعطاء براون دفعة في استطلاعات الرأي حيث قلص حزب العمال تقدم حزب المحافظين المعارض بمقدار النصف الى حوالي عشر نقاط. ويتعين على براون ان يدعو الى إجراء انتخابات عامة بحلول منتصف 2010