(رويترز) - ارتفع الين الياباني يوم الجمعة مع تراجع الاسهم عن جانب كبير من مكاسبها الصباحية فيما يسلط الضوء على استمرار الرغبة في اجتناب المخاطرة بسبب المخاوف من كساد عالمي يرى كثيرون أنه حتمي رغم مساعي الحكومات المختلفة لانقاذ النظام المصرفي.

وأبدى المستثمرون قلقهم من أن تكون خطط الانقاذ التي أقرتها حكومات في مختلف أنحاء العالم على حساب الاقتصاد العالمي المتباطيء. ونتيجة لذلك ارتفعت العملة اليابانية في تعاملات متقلبة.

وقال بلال حفيظ خبير الصرف الاجنبي لدى دويتشه بنك في لندن "مازلنا في سوق غير مستقرة بصورة غير معقولة ستستمر لفترة طويلة. ورغم ما تلقيناه من كل هذه المبادرات السياسية فانها لن توقف بالضرورة التحركات المتطرفة التي نشهدها في الاسواق."
وأضاف أنه يتوقع في ضوء ذلك ارتفاعا عاما للين.

وكانت سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت في الولايات المتحدة يوم الخميس وأظهرت ركود الصناعات التحويلية قد سلطت الضوء على احتمال انزلاق الاقتصاد الى الكساد. وقال محللون ان ذلك سيبقي على الضغوط على سوق الاسهم.

وانخفض الدولار واحدا في المئة إلى 100.61 ين مسجلا أدنى مستويات يوم الجمعة بعد أن محت الاسهم الأوروبية لفترة وجيزة أغلب مكاسبها بعد أن ارتفعت نحو أربعة في المئة في أوائل المعاملات.

وفي الساعة 1045 بتوقيت جرينتش كان مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا 1.6 في المئة.

ولقي الين الياباني دعما منذ تصاعدت الازمة الائتمانية الشهر الماضي لأن الكثيرين في الاسواق يرون أنه منخفض المخاطر لان سعر الفائدة عليه يبلغ 0.5 في المئة ومازال أقل كثيرا من الفائدة على العملات الاخرى.

وهبط اليورو الأوروبي بنسبة 1.7 في المئة إلى 135.14 ين مقتربا قليلا من أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الذي سجله عند نحو 132 ينا الاسبوع الماضي
وتراجع الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي مرتفعا العائد ما يقرب من اثنين في المئة.
كما تراجعت العملة الأوروبية الموحدة 0.6 في المئة إلى 1.3398 دولار.

ورغم خسائر الدولار أمام الين فقد ارتفع 0.4 في المئة أمام سلة من العملات الرئيسية إلى 82.600