(رويترز) - نقلت صحف بريطانية يوم الجمعة عن رئيس سلطة الخدمات المالية وهي الهيئة المشرفة على النظام المالي في بريطانيا قوله ان النظام المالي العالمي تجاوز خطر الانهيار الشامل بعد تدخل الحكومات لكن لا تزال هناك عواقب اقتصادية.

وقال ادير تيرنر في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز "على الرغم من أنه لا تزال هناك عواقب لما حدث سيتعرض لها الاقتصاد الكلي .. أعتقد اننا تجاوزنا نقطة الخطر التي بلغناها الأسبوع الماضي.. حيث كان من الممكن أن يحدث انهيار شامل ... للهيكل الأساسي للنظام المالي العالمي."

وأضاف في تصريح لصحيفة الجارديان أن العالم كان في طريقه الى ركود. لكنه قال انه لا توجد فرصة لتكرار الكساد الذي حدث بين عامي 1929 و1933. وقال "وعينا الدروس.. ونعلم كيف نمنع تكرار ذلك."

وقال تيرنر للصحف انه على السلطات الرقابية الانخراط الآن في نقاش جوهري بشأن كيفية تحديد الحد الأدنى لمتطلبات رأس مال البنوك ومراقبة السيولة لديها وهيكل الأجور وذلك في أعقاب عمليات انقاذ حكومية لمؤسسات في أوروبا وأمريكا.

وأضاف أن البنوك وشركات التأمين التي تخضع لاشراف سلطة الخدمات المالية سيتعين عليها دفع رسوم أعلى حتى تتمكن السلطة من تعزيز عملية الاشراف.

وقال لفاينانشال تايمز "بصراحة .. كنا نقوم بالاشراف بمقابل بخس" مضيفا أنه سيتعين على سلطة الخدمات المالية زيادة بعض الأجور عما كانت عليه في الماضي