(رويترز) - قفزت اسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات يوم الجمعة منتعشة من أدنى مستوى لها في 13 شهرا دون 70 دولارا بفعل انتعاشة متأخرة في وول ستريت وتزايد التنبؤات بخفض لانتاج منظمة اوبك.

وشهدت أسواق الاسهم الامريكية -وهي المقياس الرئيسي في سوق النفط لصحة الاقتصاد العالمي- انتعاشة متأخرة يوم الخميس اذ أقبل المستثمرون على تصيد أسهم بخسة قبل يوم من حلول أجل استحقاق العقود الخيارية.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 4.68 في المئة بينما ارتفع مؤشر استاندرد اند بورز-500 بنسبة 4.24 في المئة.

وبحلول الساعة 0159 بتوقيت جرينتش في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس في بورصة نيويورك التجارية نايمكس بلغ سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 72.59 دولار للبرميل مرتفعا 2.74 دولار بعد ان قفز في وقت سابق اكثر من ثلاثة دولارات. وكان عقد الخام هبط 4.69 دولار الى 85 ر69 دولار عند التسوية يوم الخميس قبل اغلاق التعامل في وول ستريت.

وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 2.54 دولار الى 70.38 دولار.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى 24 من أكتوبر تشرين الاول بدلا من 18 من نوفمبر تشرين الثاني.

وتتصاعد الضغوط داخل المنظمة التي تضم 13 عضوا لخفض الامدادات مع تراجع أسعار النفط نحو 50 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في يوليو تموز وذلك في أعقاب التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع أن ينال من الطلب.

وقال بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة في فيينا انها قررت اثر مشاورات مع الوزراء تقديم موعد الاجتماع الى يوم الجمعة القادم