(رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء بعد يومين من المكاسب مع تنامي الاعتقاد بان الخطوات الجريئة التي اتخذتها الحكومات للتصدي لازمة الائتمان لن تمنع ركودا عالميا.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 6.5 في المئة الي 903.67 نقطة بعد ان سجل مكاسب بلغت 10 في المئة يوم الاثنين و3.1 في المئة يوم الثلاثاء. والمؤشر القياسي منخفض الان 40 في المئة عن مستواه في بداية العام.

وأقبل المستثمرون على بيع اسهم شركات التعدين ليهبط مؤشر شركات الموارد الاساسية 16 في المئة بعد تراجع حاد لاسعار السلع الاساسية بفعل مخاوف الركود.

وقال احد المتعاملين "انها بداية النهاية للازمة المالية لكن وراء ذلك هناك ركود عالمي يلوح في الافق."

واضاف قائلا "المخاف من ركود عالمي لها ما يبررها وهذه المخاوف انعكست في الاسعار بسرعة كبيرة."

وهبط سهم ريو تينتو 17 في المئة وسهم انجلو امريكان 20 في المئة.
ومنيت اسهم الشركات الصناعية بخسائر كبيرة ايضا مع هبوط اسهم (ايه.بي. بي) وسيمنس بنسبة 11 في المئة و14 في المئة على الترتيب.

وزادت اجواء التشاؤم في السوق بفعل بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في امريكا أظهرت ان المبيعات سجلت في سبتمبر ايلول اكبر انخفاض شهري في اكثر من ثلاث اعوام.

وقال جان مارك لوكا الخبير الاقتصادي ببنك (بي.ان.بي.) باريبا "هذه البيانات تؤكد انخفاض الاستهلاك الحقيقي للاسر في الربع الثالث من العام للمرة الاولى منذ 1991 ."

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 7.2 في المئة في حين هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكوفرت 6.5 في المئة ومؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 6.8 في المئة.

وتراجعت اسهم شركات الطاقة مع هبوط اسعار النفط الي حوالي 75 دولارا للبرميل. وهبط سهم توتال 6.9 في المئة وسهم (بي.بي.) 7.3 في المئة.

وقال البنك الاستثماري ميريل لينش يوم الأربعاء ان المستثمرين سجلوا مستويات جديدة للتشاؤم في اوائل اكتوبر تشرين الاول مع اعتقادهم بأن العالم يتجه الى الركود