(رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط يوم الثلاثاء بعدما انحسر التفاؤل بشان خطط لانقاذ البنوك امام المخاوف من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق الى الركود ويقلص الطلب على الخام.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اغلق الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني منخفضا 2.56 دولار أو 3.15 بالمئة الي 78.63 دولار للبرميل بعدما جرى تداوله في نطاق حده الادنى 78.41 دولار والاعلى 84.83 دولار.

وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.23 دولار ليغلق على 75.23 دولار للبرميل.

ودفع تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الرئيسية المستهلكة وتفاقم الازمة المالية النفط الى التراجع عن مستوياته القياسية التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

وأعلنت الولايات المتحدة خططا لشراء حصص بقيمة تصل الى 250 مليار دولار في مؤسسات مالية بعدما اتفقت قوى أوروبية يوم الاثنين على اعادة رسملة بنوكها.

وقال مارك واجونر رئيس اكسل فيوتشرز "الناس قلقون بشأن الاقتصاد حاليا.. يشعرون بالقلق من أن الطلب سينخفض.

"لكنني أعتقد أننا سنعاود الارتفاع وبعد أسبوعين من الان ربما نرى أسعار (الخام) تنهض مجددا... الطلب في الصين يواصل الارتفاع."

وحصلت الاسعار على بعض الدعم بعدما ذكرت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري يوم الثلاثاء أن صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) عدا انجولا والاكوادور انخفضت بواقع 600 ألف برميل يوميا في سبتمبر ايلول.

كما يترقب المتعاملون أيضا بيانات أسبوعية أمريكية للمخزونات البترولية ستصدر يوم الخميس وسط توقعات لمحللين بأن تظهر نموا قدره 1.9 مليون برميل فلي مخزونات الخام وزيادة في مخزونات نواتج التقطير بمقدار 600 ألف برميل وايضا زيادة قدرها 2.9 مليون برميل في مخزونات البنزين