(رويترز) - اجتمع وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون بكبار المصرفيين في وول ستريت يوم الاثنين لوضع خطة تشتري الحكومة بموجبها أسهما في الشركات المالية بغية استعادة الثقة في الاسواق المضطربة.

وتعكس الخطة قيد التطوير تحولا سريعا في تفكير صناع السياسات في واشنطن الذين انصب تركيزهم حتى الايام القليلة الماضية على امتصاص الاصول المعدومة من البنوك.

وقد تقدم المبادرة الجديدة تعافيا أسرع لنظام مصرفي مصاب بالشلل وتقرب الولايات المتحدة أكثر من موقف أوروبا حيث تعهدت الحكومات يوم الاثنين بمليارات الدولارات لاعادة رسملة البنوك أو ضمان القروض.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 936 نقطة محققا أكبر مكاسبه ليوم واحد على الاطلاق مع ترحيب المستثمرين بالخطوات على جانبي الاطلسي. وقد يعلن عن الخطة الامريكية بحلول يوم الثلاثاء.

وقال واين أبيرناثي خبير السياسة لدى رابطة المصرفيين الامريكيين متحدثا عن أحدث جهود الخزانة الامريكية "لاتزال هناك سحابة ... فوق البنوك لكن من المأمول أن تكون هذه أولى أشعة الشمس."

ويحضر اجتماعات يوم الاثنين بمبني الخزانة الامريكية مسؤولو جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا وسيتي جروب وجيه.بي مورجان تشيس اند كو ومورجان ستانلي ونيويورك ميلون فضلا عن بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وتيموثي جيثنر رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي