النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: تقارير

  1. #1
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي تقارير

    بى بى سى:
    بوش: السبع الكبار متحدون في مواجهة الأزمة المالية

    قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن أغنى دول العالم الصناعية ستعمل معا من أجل القضاء على أزمة الائتمان التي تنتشر حول العالم وأن الاقتصاد العالمي سيتعافى نتيجة لذلك.

    وجاءت تصريحات بوش بعد أن استقبل يوم السبت في البيت الابيض وزراء وكبار المسؤولين الماليين في مجموعة السبع وذلك لبحث الازمة المالية.

    وقال الرئيس الأمريكي إن على كل الدول أن تنسق تحركاتها وسياساتها الاقتصادية من أجل عدم تعارض هذه التحركات مع بعضها البعض.

    أضاف بوش أنه في أزمات ماضية، عمدت بعض الدول إلى عزل أنفسها عن بقية العالم من أجل حماية أنفسها من الأزمة أو الاستفادة منها عبر تحقيق مكاسب على حساب الدول الأخرى.

    وقال الرئيس الأمريكي إن هذه المرة الوضع مختلف، فقادة الدول الصناعية السبع اجتمعوا في واشنطن في عطلة هذا الأسبوع للعمل معا من أجل التغلب على الأزمة.

    وقال بوش إنه يثق في أن اقتصادات العالم الكبرى ستتغلب على التحديات التي توجهها في الوقت الراهن.

    وأكد بوش الذي كان محاطا بوزراء مالية دول مجموعة السبع أن الجميع متفقون على الحاجة الى "رد جدي شامل" على الازمة المالية الحالية.

    واوضح أثر اجتماعه لأربعين دقيقة مع وزراء ورؤساء المصارف المركزية لدول مجموعة السبع ورئيس البنك الدولي والمدير العام لصندوق النقد الدولي، أن "الجميع مقر بأننا ازاء ازمة شاملة تتطلب ردا جديا على المستوى العالمي".

    كما حضر اللقاء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخزانة هنري بولسون ومستشار الامن القومي ستيفن هادلي.

    ونشر وزراء مالية ورؤساء المصارف المركزية لدول مجموعة السبع الجمعة بواشنطن "خطة عمل" من خمس نقاط تهدف للتصدي للازمة المالية العالمية يتعهدون فيها بحماية البنوك الكبرى من الافلاس.

    ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاقتصادية في واشنطن أندرو والكر إن هناك إحباطا من أن خطة الدول السبع الكبار لتجاوز الازمة الاقتصادية تفتقد الى التفاصيل.
    قمة ميركل-ساركوزي

    في غضون ذلك قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم السبت ان دول منطقة اليورو تعمل على وضع حل مشترك للازمة المالية لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

    وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل: "نحن نعمل ونعلم أين نريد أن نصل وكيف نريد أن نصل الى هناك لكن أولا نريد التنسيق بين دول منطقة اليورو ثم بين أوروبا كلها."

    وأضاف أن الحديث عن نتيجة اجتماع قبل انعقاده ليس فكرة جيدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%

    بى بى سى:
    البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%

    بدأت سوق المال السعودية، كبرى الاسواق العربية في القيمة السوقية، تداولات هذا الاسبوع يوم السبت على تراجع نسبته 7 في المائة وانخفاض دون الحاجز النفسي لستة آلاف نقطة.

    وسجل مؤشر السوق السعودية "تاسي" في اللحظات الاولى لجلسة اليوم تراجعا مقداره 450 نقطة قبل ان يستعيد بعض خسائره ليعود الى تراجع بنسبة 5.8 في المائة ويبلغ نحو 5800 نقطة.

    ويأتي هذا التراجع بعد يوم عصيب من التداولات في أسواق المال العالمية والتي شهدت تدهورا كبيرا في أسعار الأسهم ومحاولة من الادارة الامريكية لإعادة الثقة الى الأسواق والى الاقتصاد الامريكي بسبب أزمة الائتمان العالمية.

    في غضون ذلك قال خبراء اقتصاد لدى البنك الدولي ان استمرار تراجع سعر النفط الخام وانخفاض التحويلات المالية من جراء الازمة المالية العالمية سيفضيان الى تباطؤ النمو في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

    وقال مدير البنك لشؤون التنمية الاقتصادية في المنطقة فاروق إقبال إن "النفط كان مساهما رئيسيا في النمو بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا على مدى العامين الأخيرين لكن اذا استمر تراجع الاسعار فسيتراجع النمو أيضا."

    وذكر إقبال أن خبراء الاقتصاد لدى البنك يعملون الان على أساس توقعات أن يبلغ متوسط سعر النفط 75 دولارا للبرميل في 2009.

    وتراجعت أسعار النفط من مرتفعات قياسية قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو/تموز لتغلق في معاملات نيويورك يوم الجمعة عند حوالي 80 دولارا للبرميل.

    وبجانب سعر النفط من المتوقع أيضا تراجع التحويلات المالية الى المنطقة وأن يؤثر ذلك على النمو مطلع العام القادم.

    وخفض البنك الدولي توقعاته للنمو في المنطقة منذ تسارعت الازمة المالية العالمية وتبلغ تقديراته الحالية للسنة الجارية نحو أربعة في المئة نزولا من متوسط قدره 5.7 بالمئة في 2007.

  3. #3
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي جنرال موتورز وكرايسلر

    بى بى سى :جنرال موتورز وكرايسلر "تبحثان الاندماج"

    قالت تقارير إعلامية أمريكية إن شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات تجري محادثات مع شركة كرايسلر المنافسة الاصغر بشأن عملية اندماج محتملة.

    ووفق التقارير الإعلامية فإن المفاوضات تجري منذ شهر ولكن تفاصيل الصفقة تختلف في التقارير ما بين اندماج بين الشركتين أو شراء جنرال موتورز لكرايسلر.

    وإذا ما تمت هذه الصفقة فإن الشركة الاولى والشركة الثالثة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة ستتوحد في شركة عملاقة واحدة وذلك في الوقت الذي تناضل فيه الشركتان من اجل خفض التكاليف وتعزيز السيولة.

    وتقول مجلة بارونز المالية ان جنرال موتورز استعدت للاتصال ببنك الاحتياط الفيدرالي (وهو البنك المركزي الأمريكي) بشأن اقتراض مال من ادارة الخصم للبنك المركزي بسبب الازمة في اسواق الائتمان والتي حالت بينها وبين انواع الاقتراض الاخرى.

    من ناحية اخرى قالت مصادر ان شركة فورد موتور تعتزم بيع اسهم من حصتها المهيمنة في شركة مازدا موتور اليابانية.

    وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي تصارع فيه الشركات الثلاث التي تتخذ من ديترويت مقرا لها مع هبوط في المبيعات الامريكية الى ادنى مستوى لها منذ 15 عاما وتواجه فيه اسئلة صعبة من جانب المستثمرين والمقرضين بشأن مااذا كان لديها اموال سائلة لتجاوز انكماش متزايد.

    وقالت مصادر لصحيفة وول ستريت جورنال إن شركة سيربيروس لادارة رأس المال وهي شركة الاسهم الخاصة التي تمتلك حصة تبلغ 80.1 في المئة في كرايسلر، اقترحت على جنرال موتورز مبادلة عمليات كرايسلر في صناعة السيارات مع حصة جنرال موتورز في شركة الاقراض المالي التي تملكها.

    وتنقل رويترز عن مصدر قوله ان سيربيروس تجري محادثات استكشافية ايضا مع اطراف اخرى من بينها شركة رينو-نيسان لبيع كرايسلر.

    ولكن المصدر اضاف ان اي صفقة ستتوقف على استكمال بيع الحصة المتبقية لدايملر في كرايسلر والتي تبلغ 19.9 في المئة لسيربيروس.

    وقالت سيربيروس في الشهر الماضي انها اتصلت بدايملر لشراء تلك الحصة المتبقية.

    يذكر أن دايملر الألمانية والتي تصنع سيارات مرسيدس ومايباخ الفائقة الفخامة كانت قد اندمجت مع كرايسلر عام 1998 لكن دايملر باعت كريسلر لسيربيروس في مايو 2007 مقابل 6 مليارات دولار.

    ربنا يستر


  4. #4
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي ماذا يعني ان تفلس الأمم

    ماذا يعني ان تفلس الأمم - أيسلندا نموذجا


    أثار رئيس حكومة أيسلاندة جير هاردي بداية الاسبوع الجاري احتمال ان تعلن بلاده افلاسها نتيجة الازمة المالية الخانقة التي تعصف بالنظام الاقتصادي الدولي.

    ولكن ماذا يعني ان تعلن دولة ما - مقارنة بالاشخاص او الشركات - إفلاسها؟


    ما هو الإفلاس؟



    الإفلاس ان تصدر سلطة قضائية حكما يعلن ان جهة ما لن تتمكن من الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دائنيها.

    الا ان "إفلاس الدولة" ليس مصطلحا اقتصاديا شائعا يتفق عليه الجميع.

    ولكنه بالاساس، يعني عجز دولة ما عن الوفاء بديونها او الحصول على الاموال من الجهات الخارجية لدفع اثمان ما تستورده من بضائع وسلع.

    وفي المنطوق الاقتصادي، يمكن تعريفه ايضا بـ "الازمة في ميزان المدفوعات"، وهو مقياس مدخول وانفاق الدولة.


    ما الذي تستطيع الدولة فعله في حالة إفلاسها؟

    اذا وجدت دولة ما نفسها عاجزة عن دفع اثمان وارداتها بسبب افتقارها الى العملة الصعبة، فإنها اعتياديا تلجأ الى صندوق النقد الدولي او الى الدول الاخرى لاقتراض المبالغ الضرورية.


    اما اذا اخفقت في ذلك، لن تتمكن من استيراد السلع والخدمات الضرورية، وهو احتمال خطير جدا خصوصا لبلد كايسلندا يعتمد على الاستيراد بشكل كبير.

    ودأب صندوق النقد الدولي تاريخيا على استخدام القروض التي يمنحها للدول المختلفة كأداة للضغط على هذه الدول لاجبارها على اتباع سياسات اقتصادية ونقدية معينة (ويتهم بعض النقاد الصندوق باستخدام اساليب الاكراه، وبأنه مولع اكثر مما ينبغي بعقيدة الاسواق الحرة).

    الا ان الدول يمكنها الاقتراض ايضا من الدول الاخرى، وفعلا تزمع ايسلندا الطلب من روسيا اقراضها مبلغ 5.5 مليارات دولار في مفاوضات ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل.



    ما هو دور صندوق النقد الدولي؟



    على خلاف مصفي الاملاك في حالات الافلاس التجاري الاعتيادية، لا يستولي صندوق النقد الدولي على اصول والتزامات الدول "المفلسة" التي تعني في هذه الحالة الدولة بأسرها وكافة ديونها.

    الا ان الصندوق لديه مجموعة مما يطلق عليها "التسهيلات" المالية التي تتقاضى فوائد بالنسب السائدة في الاسواق. كما للصندوق تسهيلات خاصة تستخدم في حالات تعرض الدول للازمات الاقتصادية الخارجة عن سيطرة حكوماتها.

    وتتميز القروض التي يمنحها صندوق النقد الدولي عادة بأنها ترتبط بباقة من الشروط على الدول المدينة تطبيقها لحل المشكلة التي اوصلتها اصلا الى ابواب الصندوق.

    ولكن صندوق النقد الدولي لا يستطيع التصرف الا بدعوة من حكومة الدولة المعنية.
    هل يهب الصندوق لنجدة ايسلندا؟


    قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس المنصرم إنه قرر تفعيل آلية طوارئ من شأنها منح القروض السريعة للدول التي تعاني من صعوبات مالية جدية. وتمكن هذه الآلية الصندوق من التوصل الى قرار باطلاق القروض في فترة لا تتجاوز العشرة ايام.

    وكانت ايسلندا قد قالت عدة مرات إنها لم تتخذ قرارا فيما اذا كانت بصدد طلب مساعدة الصندوق، ولو انها لم توصد الباب في وجه هذا الاحتمال.
    ما هو اصل الازمة الايسلندية؟

    تنبع المشكلة التي تواجه ايسلندا من الديون الضخمة التي كبلت مصارفها الرئيسية انفسها بها، فحسب احصاءات مؤسسة تومسون رويترز تدين البنوك الايسلندية الكبرى الثلاث (كاوبتهينج ولاندزبانكي وجليتنير) ما مجموعه 62 مليار دولار.

    وقد تم اضطرت هذه البنوك الى تجميد نشاطاتها حتى قبل تفاقم الازمة المالية في الاسبوع الجاري، ولم تعد تتمكن من الوفاء بالتزاماتها قصيرة الامد تجاه عملائها.

    وقد اضطرت الحكومة الايسلندية الى وضع يدها على معظم القطاع المصرفي في البلاد، والى التخلي عن خطة للدفاع عن عملتها، والى ايقاف عمليات بيع وشراء الاسهم، ووجدت نفسها منخرطة في صراع دبلوماسي مع بريطانيا، واضطرت الى البحث عن المساعدة من الخارج.

  5. #5
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي أوبك تقول سوق النفط ستواصل تراجعها

    أوبك تقول سوق النفط ستواصل تراجعها


    واشنطن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية وتدهور توقعات الاقتصاد سيفضيان على الأرجح الى استمرار المضاربة على تراجع الاسعار في سوق النفط مما يفرض خطر حدوث تخمة معروض في النصف الاول من 2009.

    وقال محمد علي بور جيدي رئيس ادارة دراسات النفط بالمنظمة في بيان الى اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي "من المتوقع استمرار المناخ النزولي العام في السوق ولاسيما في غياب نهاية سريعة على ما يبدو لازمة السوق المالية الحالية أو تدهور توقعات الاقتصاد

  6. #6
    الصورة الرمزية mac
    mac
    mac غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    467

    افتراضي صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

    صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار


    واشنطن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي يوم السبت ان المخاوف بشأن قدرة البنوك العالمية على الوفاء بالتزاماتها دفعت النظام المالي العالمي الى حافة انهيار شامل.

    وقال دومينيك ستراوس كان انه حتى في ظل إجراءات غير مسبوقة شملت خفضا منسقا لأسعار الفائدة من جانب بنوك مركزية رئيسية لوقف النزيف المالي في الولايات المتحدة وأوروبا فستكون هناك حاجة على الأرجح لخطوات إضافية الى أن تستقر الأسواق.

    وأبلغ ستراوس كان اللجنة النقدية والمالية الدولية للصندوق "بالنظر الى الأمام من المتوقع أن تظل الأوضاع المالية صعبة جدا مما يكبح فرص النمو العالمي

  7. #7
    الصورة الرمزية (عدي)
    (عدي) غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    فلـــســــطــــــين
    العمر
    37
    المشاركات
    922

    افتراضي رد: ماذا يعني ان تفلس الأمم

    بارك الله فيك

  8. #8
    الصورة الرمزية WhiTe TiGer
    WhiTe TiGer غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    1,182

    افتراضي رد: ماذا يعني ان تفلس الأمم

    تقرير اكثر من رائع ويشرح الازمه بطريقه مبسطه

    جزاك الله كل خير

  9. #9
    الصورة الرمزية alysharf
    alysharf غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,176

    افتراضي رد: ماذا يعني ان تفلس الأمم

    يعنى العنوان ان الدول لن تدفع المستحق عليها (وفى القرن 19 كان يتم احتلال الدول المفلسه وترتيب اوضاعها لدفع هذه الديون و مصر ابلغ مثال) اما للشمال فالوضع حاليا بالغ التعقيد وغير محدد حاليا
    كم هى مبالغ الديون المعدومه؟ تقريبا 3\1 الاقتصاد العالمى(53 تريليون من 159 هى كل حجم الاقتصاد العالمى و من المفارقات ان اسعار العقارات هى هى السبب فى هذا الحجم الضخم للاقتصاد العالمى)
    وهنا الاجابه ان العالم سوف يفقد 3\1 حجمه فى هذه الازمه(اقتصاديا)
    عدد كبير من الدول سوف تفقد ودائعها (مثل دول الشرق الاوسط) ودول سوف تصفى اقتصاديا
    اماالشمال فدوله سوف تبدء على الفوراعاده البناء من الصفر وبنظام اقتصادى مختلف عن السابق(حيث الولايات المنحده كانت المركز والباقى توابع لها حسب اتفاقيه بريتون وودز التى كانت تناسب ذلك الوقت "كانت الولايات المتحده تنتج 2\1 الانتاج العالمى فى ذلك الوقت "اما الان فالنسبه اقل بكثير "لااعرف الرقم بدقه ولكن اعتقد انه 10-15 % "

  10. #10
    الصورة الرمزية alysharf
    alysharf غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,176

    افتراضي رد: ماذا يعني ان تفلس الأمم

    الان سوف يعود النظام السابق متعدد الاطراف وقد يعود النظام الى قاعده الذهب (الله اعلم) ولكن المانيا واليابان سوف يكونان ركيزتين من اركان النظام,انجلترا والولايات المتحده ,روسيا والصين,الهند والبرازيل ,من سيساهم الله اعلم ولكن القرار غالبا سيكون للمفاوضات التى ارى افضل مكان لها هو الدول الاسكندنافيه
    والطرف المحايد سويسرا (وهى افضل دوله لهذا الهدف)
    اما نحن فلنا الخساره الان وكل اوان

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,425

    افتراضي رد: البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%

    بارك الله فيك

    ولكن مالجديد؟

    سوق الاسهم السعودي له اكثر من سنتين ينزف

    واعتقد ان لقب البورصة لاينطبق على سوقنا الهش

  12. #12
    الصورة الرمزية جولاي
    جولاي غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%

    ااااااااااااااااه بس

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,425

    افتراضي رد: صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

    بارك الله فيك على النقل

  14. #14
    الصورة الرمزية جولاي
    جولاي غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

    الله يستر وشكرا لك على النقل

  15. #15
    الصورة الرمزية alysharf
    alysharf غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,176

    افتراضي رد: البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%

    اعتقد والله اعلم ان السعر سيواصل الانخفاض حتى اقل من 4000 ثم تبدء الاسعار فى التحسن الى4500
    نقطه(محور الاستقرار للسوق)

المواضيع المتشابهه

  1. تقارير خاصة
    By صاحب سمو المشاعر in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-08-2009, 12:04 PM
  2. تقارير مهمه
    By محمد العزب in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-07-2009, 10:26 PM
  3. تقارير
    By eto2 in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 06-03-2009, 12:42 PM
  4. تقارير
    By faridns in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-02-2009, 06:37 PM
  5. تقارير
    By يورو2006 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-12-2008, 01:02 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17