(رويترز) - مضت الحكومة الامريكية يوم السبت في وضع اللمسات الاخيرة على خطة لشراء حصص مباشرة في بنوك أمريكية بينما حذر صندوق النقد الدولي من احتمال تراجع الاسواق 20 بالمئة أخرى في أسوأ الاحوال.

وكانت الاسهم العالمية تراجعت الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات يوم الجمعة وذلك وسط حالة من الذعر. وتكبدت الاسهم الامريكية والاوروبية أسوأ خسائرها على الاطلاق في أسبوع واحد وخسرت نحو خمس قيمتها.

ونسبت صحيفة كوريري ديلا سيرا الى أوليفر بلانكارد كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي قوله "في أسوأ الاحوال ستحتاج الحكومات الى بضعة أسابيع اضافية لاتخاذ الاجراءات الصحيحة وقد تتراجع الاسواق 20 في المئة أخرى. عندئذ سنجتاز المنعطف."
وتعهدت أغنى دول العالم يوم الجمعة باتخاذ كل الخطوات الضرورية لكسر جمود أسواق الائتمان وضمان قدرة البنوك على تدبير المال لكنها لم تقدم أي مسار عمل جماعي لتفادي ركود عالمي عميق.

وفي بيان مقتضب على غير المتوقع عقب اجتماع استمر لثلاث ساعات ونصف أحجمت مجموعة السبع عن دعم خطة بريطانية لضمان الاقراض بين البنوك وهو ما اعتبره الكثيرون في وول ستريت ضروريا لانهاء حالة الذعر المتنامية في السوق.

لكن مصدرا مقربا من الرئاسة الفرنسية قال ان اجتماعا طارئا لقادة منطقة اليورو يوم الاحد سيناقش حزمة انقاذ مصرفي تتخذ من المبادرة البريطانية مرجعا لها وان كانت بريطانيا ستغيب عن الاجتماع لكونها ليست عضوا في مجموعة اليورو.

وتقول تقارير ان ألمانيا تفكر في نفس الاتجاه.
وتضمنت خطة الانقاذ البريطانية التي أطلقت الاسبوع الماضي ضخ 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب في البنوك والاهم من ذلك ضمان تغطية الاقراض بين البنوك الذي أصابه جمود شبه تام في أنحاء العالم.

وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان الحكومة الامريكية ستشتري أسهما في المؤسسات المالية اذا لزم الامر لوقف اضطرابات السوق التي محت ما قيمته تريليونات الدولارات من الثروة وتهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى ركود كبير

وكان بولسون قال في ساعة متأخرة من يوم الجمعة عقب اجتماع مجموعة السبع " سنقوم بذلك ... بطريقة صحيحة ستكون فعالة. ثقوا بي .. نحن لا نضيع الوقت .. اننا نعمل على مدار الساعة."

وأحجم عن الخوض في حجم مشتريات حصص البنوك الامريكية لكنه قال ان التفاصيل قيد الاعداد على وجه السرعة.

ويقول المحللون ان بيان مجموعة السبع لن يبدد على الارجح حالة الذعر التي اكتسحت الاسواق في الاسابيع الاخيرة.

وقال مارك واجنر رئيس اكسل فيوتشرز في كاليفورنيا "في الوقت الحالي الجميع خائفون انهم في حالة ذعر.

"مهما يكن ما يفعلوه (مجموعة السبع) فانه لن يكون حلا فوريا والكل يريد حلا فوريا."
ويقدر بلانكارد من صندوق النقد الدولي أن هناك فرصة نحو 50 في المئة لحدوث ركود في الولايات المتحدة وأوروبا