الجزيرة - أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إمكانية أن تقوم حكومتها بتأميم أي من البنوك الألمانية في أعقاب خطوات مماثلة في دول أوروبية مثل بريطانيا.

غير أن ميركل استدركت بالتنبيه إلى ضرورة التأني في خطوة تأميم البنوك لحين رصد تداعيات الخطوة المنسقة التي نفذتها البنوك المركزية أمس بخفض أسعار الفائدة.

وشددت المستشارة على مبدأ حكومتها القائم على ضرورة أن تساعد البنوك والمؤسسات نفسها في أول الأمر للخروج من عثرتها، وأشارت في الوقت نفسه إلى عدم السماح باتساع نطاق الأضرار الناجمة عن الأزمة المالية في الأسواق.

و من ناحية أخرى طالب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بتدخل الحكومة في وضع قواعد "واضحة" لسوق المال وتنظيم تعاملات البنوك.

وفي إطار الإجراءات لتوفير السيولة للقطاع المصرفي ضخ البنك المركزي الأوروبي 100 مليار دولار في البنوك لمواجهة الأزمة المالية.

ورفع المركزي الأوروبي ضخه النقدي اليومي بمقدار 30 مليار دولار للمحافظة على تدفقات الأموال في القطاع المصرفي بعد زيادة الأموال المخصصة لهذه الغاية 20 مليارا الأربعاء، مما يوحي باستمرار التوترات الشديدة في أسواق منطقة اليورو.


الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية -صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا-وضعت مع بعض المصارف الكبرى خطة لإنقاذ مصرف هيبو ريال ستيت العقاري بقيمة 50 مليار يورو.