الاقتصادية - اتهم عضو ديمقراطي بارز في الكونجرس الأمريكي شركة التأمين العملاقة أمريكان إنترناشيونال جروب "إيه. إي. جي" بالتخلي عن قواعد الشفافية في مراقبة أنشطتها المالية قبل اقترابها من حافة الانهيار الشهر الماضي. وهاجم النائب هنري واكسمان رئيس لجنة مراقبة الحكومة في مجلس النواب المعني بالتحقيق في الأزمة المالية الأمريكية كبار مديري شركة التأمين في ثاني أيام جلسات الاستماع حول الأزمة.

واستجوب واكسمان مديري الشركة بشأن رواتبهم الضخمة وحصولهم على مكافآت تقاعد كبيرة بعد وقت قصير من قرار الحكومة الأمريكية إنفاق 85 مليار دولار لإنقاذ الشركة العملاقة من الإفلاس.

وأضاف النائب الأمريكي في حديثه خلال الجلسة يوم الثلاثاء: "في كل مرة، تحقق الشركات ومديروها الثراء من خلال المخاطرة الكبيرة .. في كل مرة، تنهار الشركات عندما تسوء الأمور نتيجة هذه المخاطر". وقال: "وفي كل مرة، يخرج المديرون بملايين الدولارات في حين يتحمل دافعو الضرائب أعباء بمليارات الدولارات".

وعرض واكسمان رسالة أرسلها "مكتب الإشراف الاقتصادي" الحكومي إلى شركة أيه.آي.جي في 10 آذار (مارس) الماضي يحذرها فيها من غياب الشفافية في المراجعة الحسابية. ونقل واكسمان عن الرسالة القول: "نحن قلقون إزاء افتقار رقابة الشركات على المنتجات المالية لشركة إيه.آي.جي لعناصر حيوية تتمثل في الاستقلالية والشفافية والاهتمام بالتفاصيل".