(رويترز) - قلصت أسواق الاسهم على مستوى العالم خسائرها يوم الاربعاء بعد أن أعلنت كبرى البنوك المركزية في العالم تخفيضات منسقة في أسعار الفائدة في محاولة للتصدي للازمة المالية العالمية المتفاقمة.

وواصل الدولار هبوطه أمام العملات الرئيسية بينما ارتفعت سندات الخزانة الامريكية. وفقدت المعاملات الاجلة على السندات الحكومية الالمانية مكاسبها بينما تحولت أسهم البنوك الاوروبية للارتفاع.

وقاد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) جولة منسقة من تخفيضات أسعار الفائدة العالمية حيث خفض فائدته بواقع نصف نقطة مئوية ليحذو حذوه البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد .
وقال ريكاردو باربيري هيرميت المحلل الاستراتيجي لشؤون الفائدة في بنك اوف امريكا " اخيرا استيقظوا جميعا."

وعوض مؤشر ام.اس.سي.اي لاسهم العالم خسائره لفترة قصيرة لينتعش عن أدنى مستوياته في أربع سنوات التي بلغها في وقت سابق يوم الأربعاء ولكنه لا يزال أقل بنحو 2.2 بالمئة عن مستواه في بداية يوم الأربعاء.

وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسواق الناشئة الى 614.11 نقطة من 611.82 نقطة ولكنه لا يزال اقل 6.82 بالمئة عن اغلاق امريكا يوم الثلاثاء.

وقلص مؤشر يوروفرست 300 للاسهم كبرى الشركات الاوروبية خسائره بشدة عقب التحرك المنسق لخفض الفائدة ووصل الى 988.61 نقطة بانخفاض 1.6 بالمئة بعد أن هبط صباحا نحو أربعة بالمئة