(رويترز) - ارتفع الين الياباني امام الدولار الامريكي واليورو الاوروبي في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء لكنه انخفض امام العملات ذات العائد الاعلى مع توقع المستثمرين ردا عالميا منسقا على أزمة الائتمان.

وتراجع الين امام الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي مع اقبال المضاربين للاجل القصير على البيع لجني الارباح وسط اعتقاد بأن الصعود الحاد للعملة اليابانية يوم الاثنين كان مبالغا فيه.

واثارت المخاوف من أن تمتد الازمة المالية من الولايات المتحدة الى باقي العالم مما يلحق أضرارا بالاقتصاد العالمي مبيعات حادة في الاسواق العالمية يوم الاثنين مما دفع المستثمرين للتخلي من المراكز المحفوفة بالمخاطر.

وعاد ذلك بالفائدة على الين وهو ملاذ استثماري امن والذي سجل يوم الاثنين أكبر زيادة في يوم واحد امام الدولار منذ عام 1998.

لكن المتعاملين ترددوا يوم الثلاثاء في دفع الين الى مزيد من الصعود معتقدين ان السلطات المالية العالمية ستتخذ مزيدا من الاجراءات للمساعدة في استعادة الثقة في الاسواق المالية وتخفيف المخاف بشان القطاع المصرفي.

وهبط الدولار في التعاملات الصباحية في اسيا 0.4 في المئة الي 101.33 ين مقتربا من أدنى مستوى له في ستة أشهر البالغ 100.22 ين الذي هوى اليه في الجلسة السابقة.
وانخفض اليورو 0.5 في المئة الى 136.64 ين.

وامام العملة الامريكية تراجعت العملة الاوروبية الموحدة الي 1.3490 دولار مقتربة من أدنى مستوى لها في 13 شهرا البالغ 1.3444 دولار الذي هوت اليه يوم الاثنين