(رويترز) - استحوذ بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي على أصول بنك فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج ليصبح أكبر بنك ودائع في منطقة اليورو بعد محادثات محمومة في مطلع الاسبوع مع السلطات في البلدين التي تسعى لوقف نزيف السيولة لدى بنكي فورتيس وديكسيا.

وبي.ان.بي باريبا واحد من أقل البنوك تضررا من جراء أزمة مشتقات الائتمان التي تسببت في انهيار منافسيه على جانبي المحيط الاطلسي.

وقال البنك الفرنسي يوم الاثنين انه يشتري أصول فورتيس مقابل 14.5 مليار يورو (1 .20 مليار دولار) من بينها تسعة مليارات يورو في صورة أسهم.

وقبل أسبوع واحد فقط رفضت حكومات دول البنيلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج) عرض بي.ان.بي باريبا قائلة انه أقل من اللازم. وعادت بلجيكا ولوكسمبورج الى مائدة المفاوضات مع بي.ان.بي بعد ان قررت هولندا فجأة تأميم الانشطة الهولندية لبنك فورتيس.

وتعد صفقة فورتيس أكبر صفقة انقاذ عبر الحدود منذ امتداد أزمة الائتمان بكامل قوتها عبر المحيط الاطلسي الى أوروبا الشهر الماضي لتزعزع البنوك وتهز ثقة المستثمرين.

وقال ارنو سكارباتشي المدير في صندوق اجيليس جستيون "انها صفقة طيبة لبنك بي.ان.بي باريبا. ولا يبدو أن السعر مبالغ فيه."

وبحلول الساعة 0735 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم بي.ان.بي باريبا 2.3 بالمئة الى 69.70 يورو للسهم في حين جرى تعليق تداول أسهم فورتيس.

وفقد سهم بي.ان.بي نحو أربعة بالمئة منذ بداية العام مقارنة مع هبوط مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية 32 بالمئة. وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس 5.6 بالمئة يوم الاثنين