(رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية 2.9 في المئة يوم الجمعة مقتفية أثر موجة صعود حادة في وول ستريت وسط امال بشأن تصويت مجلس النواب الامريكي على خطة انقاذ القطاع المالي.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1088.65 نقطة. وخسر المؤشر 1.5 في المئة على مدار الاسبوع.

وصعدت أسهم البنوك التي تلقت ضربات في الاونة الاخيرة مع ارتفاع بي.ان.بي باريبا 11 في المئة وباركليز 8.6 في المئة وكريدت سويس 8.3 في المئة.

واستفاد القطاع أيضا من أنباء اتفاق ويلز فارجو على شراء بنك واكوفيا كورب المتأزم مما غذى الامال بمزيد من الاندماج بين البنوك.

ومن المتوقع أن يقترع مجلس النواب على حزمة الانقاذ حوالي الساعة 1600 بتوقيت جرينتش بعدما صدم الاسواق في أرجاء العالم يوم الاثنين عندما رفض نسخة أولى من الخطة. ومن شأن الخطة أن تساعد على تخليص ميزانيات البنوك من ديون معدومة ترتبط برهون عقارية وكسر جمود سوق الائتمان.

وطغت الآمال بشأن الخطة على بيانات قاتمة للوظائف الامريكية أظهرت استغناء أرباب العمل الامريكيين عن 159 ألف وظيفة في أغسطس اب وهو ما فاق التوقعات.

وقال فرانز وينزل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "دعنا نفترض أن مشروع القانون سيجري اقراره ... نعتقد أن سوق الاسهم ستبدأ تركز بدرجة أكبر على المتاعب الاقتصادية وسيكون التركيز أقل على الشركات المالية.

"الصورة الاقتصادية لا تبدو زاهية ومن المرجح أن تواصل الاسهم تقلباتها مع تدفق الانباء من يوم لاخر لكننا سنلحظ تحت السطح تحولا في قطاعات ومعنويات أقل سوءا بشأن الشركات المالية."

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.2 في المئة بينما زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.3 في المئة.
وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس ثلاثة بالمئة