(رويترز) - حام الدولار قريبا من ذروته في عام مقابل سلة عملات رئيسية يوم الجمعة مع اقبال البنوك والمؤسسات المالية على شراء العملة الامريكية في السوق المفتوحة.

وواصل الدولار صعوده مقابل اليورو بعد مكاسبه التي حققها اليوم السابق بعد ان قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان مخاطر التضخم انحسرت معززا التوقعات ان البنك سيحذو حذو البنوك المركزية الكبري الاخرى في خفض اسعار الفائدة.

وحتى الان هذا الاسبوع قفز الدولار 4.2 في المئة مقابل سلة من ست عملات رئيسية وهو يتجه فيما يبدو نحو تسجيل اكبر زيادة اسبوعية له في 16 عاما.

وهوى اليورو اوائل التعامل في طوكيو الى ادنى مستوى له في عامين مقابل الين بينما تراجع الدولار الاسترالي قريبا من ادنى مستوى له في ثلاثة اعوام الذي سجله اليوم السابق.

وهبط اليورو 0.1 في المئة الى 1.3803 دولار واستقر قريبا من ادنى مستوى له في 13 شهرا 1.3747 دولار الذي سجله في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس يوم الخميس.

وهبطت العملة الاوروبية الموحدة 0.5 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 144.85 ين وسجلت في احدى المراحل ادنى مستوى لها في عامين 144.56 ين. ونتيجة لذلك هبط الدولار 0.4 في المئة الى 104.95 ين.

ولم يكد يتغير مؤشر الدولار الذي يقيس اداءه مقابل سلة من ست عملات رئيسية اذ سجل 80.456 بعد ان وصل الى اعلى مستوى له في عام 80.794 اليوم السابق