(رويترز) - قال رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) الصيني وين جيا باو في تصريحات نشرتها وسائل إعلام رسمية يوم الاربعاء انه "قلق" بشأن الازمة المالية في الولايات المتحدة لكنه هون من أمر المقارنات مع الكساد العظيم.

وأضاف وين الذي أدلى بالتصريحات يوم الاربعاء الماضي خلال اجتماع مع رجال أعمال واقتصاديين أمريكيين في نيويورك أنه لايزال واثقا في الاقتصاد الامريكي.

ونسبت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي اليه قوله "نولي اهتماما وثيقا بالمشكلات في الوضع المالي الامريكي."

وقال "ما هو الحجم الحقيقي للمشكلة.. كيف ستتطور.. ماذا سيكون التأثير على الولايات المتحدة والعالم.. أنا قلق جدا."

ومضى يقول ان الاقتصاد الامريكي يتمتع بأسس سليمة ولن يكون الامر مثلما حدث في الثلاثينات عندما تسبب الكساد العظيم في بطالة الملايين.

ونقل عن وين قوله "في مواجهة أزمة ما يكون لب الامر هو أن يستجمع المرء شجاعته ويتحلى بالثقة فهما أكثر أهمية من الذهب أو العملة."

وعبر عن أمله في نجاح جهود الحكومة الامريكية لطمأنة وتعزيز أسواق المال.
وأقر أن اقتصاد الصين الذي تقوده الصادرات قد يتأثر بتباطوء في الطلب الاجنبي لكنه قال ان البلد سيكون قادرا على الحد من التداعيات عن طريق تعزيز الطلب المحلي.
وقال وين "يجب أن نحقق موطيء قدم في تنمية الطلب المحلي

في ظل (هذا) الوضع المتغير يجب على الصين أن تعزز قيود الاقتصاد الكلي وتتخذ سياسات مرنة وحذرة وشديدة التكيف وأن تحاظظ على استقرار الاقتصاد الكلي واستقرار سوق المال واستقرار سوق رأس المال."

وكان وين قال في مقابلة الاسبوع الماضي ان بكين قلقة بشأن تأثير الاضطراب المالي على استثماراتها وان الوقت قد حان للتعاون من أجل تهدئة الاسواق