(رويترز) - قال خبراء إن عقلية القطيع طغت على الاسواق خلال الازمة المالية لان الناس مطبوعون بالغريزة على الانقياد خلف المجموع عندما تلتبس الامور.

وبما لا يدع مجالا للشك اظهرت الدراسات الخاصة بالعلاقة بين النشاط الذهني والسلوك البشري انه عندما تصبح المعلومات شحيحة والخطر وشيكا عادة ما يتوقف الناس عن الانصات الى المنطق والرشد ليلتفتوا الى ما يفعله الاخرون.

وفي مقابلة قال جريجوري بيرنز خبير الاعصاب بجامعة ايموري في اتلانتا والذي تتركز دراساته على بيولوجية السلوك الاقتصادي "الناس خائفون وسبب الخوف هو وجود كم هائل من عدم وضوح الرؤية في الاسواق حتى الآن."

ويقوم بيرنز بوضع الاشخاص امام اجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي فيما يرصد ردود افعالهم على سيناريوهات مختلفة ليقوم بدراسة انماط نشاطهم الذهني.

ومن بين الانماط الواضحة ان يضيء مركز الخوف في المخ عندما يلتبس الامر على الناس.

وقال بيرنز في مقابلة "عندما يواجه الناس موقفا لا يكون لديهم فيه اي معلومات او ان تكون المعلومات غامضة نرصد نشاطا في مناطق بالمخ."

عندئذ يخامر الناس الشك في الاحكام التي تصدر عنهم.
وقال بيرنز انه عندئذ "يميل المخ الى القبول برأي الجماعة."

ورفض المشرعون الامريكيون بصورة مفاجئة يوم الاثنين خطة بتكلفة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي مما دفع الاسواق العالمية الى الانخفاض في حين هرولت السلطات الاوروبية لدعم عدد من البنوك.

وساد الجمود اسواق المال العالمية رغم ضخ البنوك المركزية مليارات الدولارات في النظام المالي لاقناع المؤسسات المالية بالكف عن اكتناز الاموال.

وأعلنت الحكومة البريطانية تأميم بنك برادفورد اند بينجلي المتخصص في القروض العقارية ليصبح ثاني بنك تتحول ملكيته الى الدولة هذا العام مع سقوط المزيد من الضحايا للازمة المالية في مختلف أنحاء العالم