(رويترز) - أغلقت اسعار النفط مرتفعة أكثر من 4 دولارات يوم الثلاثاء فوق حاجز 100 دولار للبرميل مع حصول الاسواق العالمية على دفعة من تزايد التوقعات بأن يقر الكونجرس الامريكي خطة لانقاذ القطاع المالي.

وهوت اسواق النفط والاسواق الاخرى يوم الاثنين بعد ان رفض مجلس النواب الامريكي خطة الانقاذ البالغ قيمتها 700 مليار دولار. لكن الرئيس جورج بوش وزعماء الكونجرس تعهدوا بمواصلة المفاوضات.

وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس مرتفعا 4.27 دولار عند 100.64 دولار للبرميل بعد ان خسر 10.52 دولار يوم الاثنين في ثاني أكبر هبوط منذ الثالث والعشرين من ابريل نيسان 2003 .

وواصل الخام الامريكي الصعود في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق ليقفز إلى 101.28 دولار للبرميل.

وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 4.78 دولار ليغلق على 98.76 دولار للبرميل.

وقال أحد المتعاملين "أتوقع ان يقر الكونجرس حزمة الانقاذ المالي ربما قبل نهاية الاسبوع الحالي."

وصعد الدولار الامريكي بقوة وتعافت اسواق الاسهم العالمية من اسوأ خسائر لوول ستريت في 20 عاما مع مراهنة المستثمرين على ان واشطن ستقر في نهاية الامر خطة الانقاذ المالي التي تهدف الى تنشيط اسواق الائتمان وتفادي ركود محتمل.

وهبطت اسعار النفط من أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز بفعل علامات على ان اسعار الطاقة المرتفعة والازمة المالية تقوضان الطلب على الخام في الولايات المتحدة والدول الصناعية الاخرى.

وجاءت ضغوط اضافية من قيام المستثمرين بالانسحاب من اسواق النفط والتحول الى ملاذات استثمارية أكثر امانا. وكان المستثمرون قد ضخوا اموالهم في وقت سابق من هذا العام في اسواق السلع الاساسية كوسيلة للتحوط من التضخم والدولار الضعيف.

وحذر محللون من ان امتداد الازمة المالية الى اوروبا قد يزيد من تقليص الطلب على النفط.
وقال ديفيد مور محلل السلع بمصرف كومنولث بنك اوف استراليا "تباطؤ النمو الاقتصادي الدولي في حكم المؤكد ان يؤثر سلبا على الطلب على النفط