النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي عندما تتساقط أحجار الدومينو .. هذه هي مأساة أمريكا!

    الاقتصادية - لم يكن يوماً عادياً يوم الجمعة 14 آذار (مارس) 2008م، فقد أغلقت الأسواق المالية على انخفاض حاد وسط حالة من الذعر انتابت أسواق المال بقيادة المؤسسات المالية الأمريكية، بعد أن صعقت يومها بانخفاض سهم بنك بيرستيرنز بأكثر من 27 دولارا في يوم واحد أو ما يعادل 47 في المائة، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد يسجل في تاريخ الشركة. وجاء ذلك الانخفاض بعد أن تقدم "بيرستيرنز" إلى "الفيدرالي الأمريكي" طالبا العون، وكانت هذه هي المحاولة الأخيرة بعد أن حصل البنك على قرض طارئ من بنك جي بي مورجان مقابل رهن أصول بنكية، لكن الأسوأ ظهر يوم الأحد 16 آذار (مارس) عندما أعلن عن إفلاس "بيرستيرنز" وبيعه بمقدار دولارين للسهم الواحد لبنك جي بي مورجان، وتم الإعلان عن خفض طارئ للفائدة من قبل "الفيدرالي" لتهدئة المخاوف .. وبنك بيرستيرنز هو خامس أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة الأمريكية.

    لم تكن حادثة "بيرستيرنز" عابرة، بل كانت بداية تساقط أحجار الدمينو التي بدأت فعلاً، ولم يعد أحد يعلم كم عدد أحجار الدمينو التي ستسقط ..!! ولم يمض الكثير من الوقت حتى أعلنت الحكومة الأمريكية عن تأميم أكبر شركتين للإقراض السكني في الولايات المتحدة، وهما شركتا فاني ماي وفريدي ماك .. وبعدها أفلس بنك ليمان براذرز (رابع أكبر بنك استثماري في أمريكا)، ثم أعلن بنك ميرلينج عن بيع نفسه طواعية لبنك أوف أمريكا بقيمة 50 مليار دولار بعد أن أدرك أن الإفلاس أصبح وشيكاً.

    لكن شركات التأمين على الدين كانت على مسافة قريبة من الكارثة، وما هي إلا أيام حتى أعلن عن تهاوي شركة AIG ومبادرة الدولة بدعمها بقرض جائر قيمته 85 مليار دولار مقابل الاستحواذ على 85 في المائة من الشركة، وبنسبة فائدة على القرض بلغت 11 في المائة، ويتم بموجب الاتفاق السيطرة على إدارة البنك .. ومازالت شركتا AMBAC وMBIA للتأمين تنتظران دوريهما في لعبة الدومينو الخطرة ..!!

    وما هي إلا أيام قلائل تلت حادثة AIG حتى تم الإعلان عن تحول أكبر بنكين استثماريين في الولايات المتحدة (هما بنك مورجان ستانلي، وجولدمان ساكس) إلى بنوك تجارية في خطوة استباقية قبل أن يفلسا، وبذلك يسمح لهما بالحصول على الودائع لتوفير السيولة اللازمة في خطوة استباقية قد لا تنجح ويعقبها الإفلاس.

    الحدث الأهم بعد سقوط AIG انتقل إلى واشنطن وتحديدا إلى الكونجرس الأمريكي لدراسة خطة عاجلة قدمت من قبل الثلاثي الأمريكي بوش وبرنانكي وباولسون، لكن باولسون هذه المرة هو كاتب السيناريو، بعد أن فشل برنانكي في لعبة خفض الفائدة الخطرة، وبعد أن فشل في ضخ الاموال وتقديم القروض وهندسة بيع البنوك الخاسرة لـ "جي بي مورجان" ..!! وكذلك بعد أن فشل بوش في تلميع صورة الاقتصاد المتهالك كما فشل سابقاً في خداع شعبه وإدخاله في حرب الإرهاب وحرب العراق وحرب أفغانستان.

    خطة الإنقاذ تعرضت لانتقادات حادة داخل الكونجرس، وتمت مقاومتها بشدة من قبل الجمهوريين قبل الديمقراطيين في تصلب يصعب حدوثه في مثل هذه الأزمات، وفي ذلك دلاله مهمة على فقدان الثقة في خطط الإدارة الحالية الاقتصادية وبعدها عن المنطق والتخطيط السليم .. وما هي إلا ساعات قليلة بعد وصول المفاوضات الخاصة بخطة إنقاذ النظام المالي الأمريكي إلى طريق مسدود، حتى قامت السلطات الأمريكية بإغلاق أكبر بنك للتوفير في الولايات المتحدة (بنك واشنطن ميوتشول) ليسقط حجر جديد من أحجار الدومينو الأمريكية.

    نعم لقد أفلس أكبر بنك للتوفير في الولايات المتحدة بعد أن تدافع المودعون لسحب ودائعهم بكثافة عالية خلال الأسبوعين الأخيرين، ما اضطر السلطات إلى إغلاقه، وترتيب صفقة بيع أصوله وفروعه لبنك جي بي مورجان بقيمة 1.9 مليار دولار، وحسب مصادر السلطات التنظيمية فإن بنك واشنطن ميوتشوال لديه ودائع تبلغ 188 مليار دولار، ويمتلك أصولا بقيمة 307 مليارات دولار .. وبذلك يصبح "واشنطن ميوتشول" أكبر حادثة إفلاس في التاريخ الأمريكي، متفوقاً على الرقم القياسي الذي سجله بنك ليمان براذرز قبل نحو أسبوعين.

    وهكذا سقطت أحجار الدومينو في أكبر اقتصاد في العالم، ليستيقظ الجميع على حقيقة مهمة وهي أن العملاق كان من ورق .. وأن النظام الرأسمالي والنظام العالمي الجديد أصبح في مهب الريح وبحاجة إلى إعادة هندسة أدواته ونظرياته .. ولكن بقي أن نشير إلى أن أحجار الدومينو لم يسقط منها سوى القليل، ولا نعلم هل هناك اتصال بين تلك الأحجار ومثيلاتها في أوروبا وآسيا ..!! .. وهناك حقيقة أخرى مفادها أن الأزمة لا تزال في بدايتها، ويحاول الجميع الآن احتواءها وتطويقها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

  2. #2
    الصورة الرمزية alysharf
    alysharf غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,176

    افتراضي رد: عندما تتساقط أحجار الدومينو .. هذه هي مأساة أمريكا!

    سوف تنطلق الازمه الى افاق مرعبه

  3. #3
    الصورة الرمزية Walid Basset
    Walid Basset غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,739

    افتراضي رد: عندما تتساقط أحجار الدومينو .. هذه هي مأساة أمريكا!

    أزمة 1920م كانت هى السبب الرئيسى للحرب العالمية الأولى كما ذكرها المؤرخون
    وهى فعلاً
    أذكر قرأتى لمقال من 7 سنوات يتحدث عن سقوط الولايات المتحدة كما سقط الأتحاد السوفيتى
    وأن الرأس مالية هى التى سوف تكون السبب فى أنهيار القطب الأوحد
    سبحان الله
    الأن أستوعبت هذا المقال
    ربنا يستر العواقب سوف تكون وخيمة

  4. #4
    الصورة الرمزية فوركس للفوركسيين
    فوركس للفوركسيين غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الإقامة
    الكويت
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: عندما تتساقط أحجار الدومينو .. هذه هي مأساة أمريكا!

    الأخ / شورت ..

    مجرد تصحيح بسيط ... العالمية الأولى كانت في الفترة من 1914 - 1918

    بينما الكساد العظيم حدث سنة 1929 و لفترة ناهزت السنتين بقليل !
    ربما تقصد العالمية الثانية ..

    تقبل مروري

المواضيع المتشابهه

  1. اكسبيرت آمن ناقص لمسات من خبراء المنتدى
    By nba2006live in forum برمجة المؤشرات واكسبرتات التداول - Experts Advisor EA
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-01-2009, 10:28 PM
  2. هل يوشك أثر الدومينو على الامتداد إلى "مين ستريت"؟
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 06:37 AM
  3. لمسات وتوضيحات في ملف البايفت فايبو الاسبوعية !!!
    By ابو شهيد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 02-05-2007, 03:02 AM
  4. مأساة مراهقة
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2007, 01:01 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17