الاقتصادية - عبر البيت الأبيض عن خيبة أمله إزاء رفض مجلس النواب خطة إنقاذ مالية. وعقد الرئيس الأمريكي جورج بوش اجتماعا عاجلا مع فريقه الاقتصادي ووعد بالتصدي "المباشر" للأزمة المالية مع مستشاريه الاقتصاديين بعد رفض مجلس النواب خطة إنقاذ النظام المصرفي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو "ما من شك في أن الاقتصاد يواجه أزمة صعبة تحتاج إلى علاج". وكان فراتو توقع قبل ساعتين تمرير التشريع.

وتحدث للصحافيين مرة أخرى بعدما رفض مجلس النواب بواقع 228 مقابل 205 أصوات مشروع قانون لإنقاذ "وول ستريت" كان سيخول وزارة الخزانة إنفاق ما يصل إلى 700 مليار دولار لشراء سندات الرهون غير المسددة من بنوك بهدف إعطاء دفعة لأسواق النقد المتراجعة. وقال فراتو بعد التصويت الذي زاد من تعثر الأسواق "نحن مصابون بخيبة أمل من هذه النتيجة".

وعارضت أعداد كبيرة من حزب بوش الجمهوري في مجلس النواب الخطة قبل التصويت لأنهم يعتقدون أنها ستكون بمثابة تدخل حكومي مقحم في الأسواق. وفشلت إدارة بوش في حشدهم في الوقت المناسب لتصويت اليوم الحاسم.

قال البيت الأبيض أمس إنه "قلق جدا" بشأن الأسواق المالية التي تعاني الفوضى بعد رفض مجلس النواب خطة بقيمة 700 مليار دولار لإنقاذ النظام المالي الأمريكي.

وقال توني فراتو المتحدث باسم الرئيس جورج بوش في تصريحات لمحطة تلفزيون "سي.إن.إن": "ظننا أنه سيكون هناك دعم كاف لهذا التشريع في الكونجرس.. نحن قلقون جدا بشأن الأسواق".

وأضاف أن البيت الأبيض يريد سماع رأي وزير المالية هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بن برنانكي.

وقالت متحدثة باسم وزارة المالية الأمريكية إن وزير المالية هنري بولسون سيبحث مع الرئيس جورج بوش ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي الخطوات المقبلة بشأن خطة ضخمة لإنقاذ الأصول المصرفية بعد رفض مجلس النواب الأمريكي التشريع الإثنين. وأضافت المتحدثة باسم الوزارة ميشيل ديفيز في بيان "سيتشاور الوزير مع الرئيس ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي وزعماء الكونجرس بشأن الخطوات التالية". وتابعت "في الوقت نفسه فإننا نقف على أهبة الاستعداد للعمل مع زملائنا المنظمين واستخدام كل الأدوات المتاحة لنا مثلما فعلنا على مدى الشهور العديدة الماضية لحماية أسواقنا المالية واقتصادنا".