الاقتصادية - شهدت بورصة نيويورك انهيارا تاريخيا أمس الإثنين، بعد رفض مجلس النواب الأمريكي خطة إنقاذ المصارف، إذ فقد مؤشر داو جونز 6.71 في المائة، أي بخسارة 700 نقطة لم يشهدها أبدا من قبل، و"ناسداك" 9.14 في المائة.

ورفض مجلس النواب الأمريكي البارحة بأغلبية 228 صوتا مقابل 205 أصوات خطة لإنقاذ "وول ستريت" كانت سترخص لوزارة المالية بإنفاق ما يصل إلى 700 مليار دولار لشراء سندات متدنية القيمة مدعومة عقاريا من البنوك بهدف إعطاء دفعة لأسواق المال المتراجعة.

ولقيت الخطة رفضا من المتشككين من الحزبين، الذين أثاروا تساؤلات عن مدى الحاجة إليها وعما إذا كانت ستجدي نفعا. وكانت إدارة بوش قد اقترحت الخطة يوم 20 أيلول (سبتمبر)، وأدخل الكونجرس تعديلات عليها خلال أيام وسط تحذيرات من البيت الأبيض أن هناك حاجة ملحة لمنع كارثة اقتصادية.

وهبطت الأسهم الأمريكية بصورة كبيرة أمس الإثنين، إذ أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 85.36 نقطة بواقع 7.04 في المائة إلى 1176.65 نقطة حسب بيانات غير رسمية، فيما أغلق مؤشر داو جونز منخفضا 603.41 نقطة بنسبة 5.42 في المائة إلى 10539.72 نقطة.

وألقى رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي باللوم على الجمهوريين في رفض خطة إنقاذ المؤسسات المالية الأمريكية أمس الإثنين، وقال إنه لا بد من تقييم الضرر الآن.

وأضاف النائب بارني فرانك وهو ديمقراطي من ماساتشوستس "في هذا الوقت نريد أن نرى رد الفعل الاقتصادي قبل اتخاذ أي قرارات بشأن مستقبل التشريع".