(رويترز) - انهار بنك واكوفيا الامريكي تحت وطأة ازمة الائتمان العالمية وانقذت السلطات مجموعة من البنوك الاوروبية في حين اجتمع مشرعون أمريكيون للتصويت على خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.

وهبطت الاسهم الامريكية بأكثر من اثنين بالمئة بعد انخفاضات كبيرة في الاسهم في اسيا وأوروبا بسبب مخاوف من ان تكون الازمة المالية تنتشر في مختلف ارجاء العالم. وظلت اسواق المال العالمية مجمدة حتى بعد أن ضخت البنوك المركزية أموالا في محاولة لدعم السيولة في السوق.

وقال وليام لاركين من كابوت موني مندجمنت في ماساتشوستس "انباء (البنوك) جاءت في أسوأ توقيت لانها تخطف البريق من عمليات الانقاذ المحتملة."

وفي حين اجتمع المشرعون في واشنطن حثهم الرئيس الامريكي جورج بوش على سرعة اقرار خطة الانقاذ قائلا انها مطلوبة لمنع انتشار الازمة المالية.

لكن خطة الانقاذ تأتي متأخرة بالنسبة لواكوفيا الذي وافق على بيع أغلب أصوله لسيتي جروب في صفقة توسطت فيها مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية.

وقال هنري بولسون وزير الخزانة الامريكي بعد اعلان صفقة واكوفيا "في هذه المرحلة من اضطرابات السوق نحن ملتزمون بأخذ كافة التدابير الضرورية لحماية نظامنا المالي واقتصادنا."

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية 2.7 بالمئة ونزل مؤشر ستاندارد اند بورز الاوسع نطاقا 3.6 بالمئة. وتخلى الدولار عن مكاسبه السابقة أمام اليورو والين بعد صفقة واكوفيا. وهبط سعر النفط بأكثر من ستة دولارات.

وعلى مستوى العالم تخلى المستثمرون عن الاصول التي اعتبروها خطرة. وهبطت الاسهم العالمية بأكثر من أربعة بالمئة وهي على الطريق لتحقيق أكبر خسائر لها في يوم واحد في 20 عاما على الاقل.

وأعلنت البنوك المركزية ترتيبات مبادلات عملة قيمتها 330 مليار دولار لتمكينها من زيادة الاموال التي يمكنها ضخها في اسواقها المحلية.

وفي وقت سابق تحركت حكومات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لاتخاذ اجراءات تأميم جزئي لمجموعة فورتيز ان.في البلجيكية الهولندية بضخ ما يزيد على 16 مليار دولار وفتح البنك الالماني هايبو ريال ايستيت هولدينج خط ائتمان من الحكومة الالمانية والبنوك بلغت قيمته 35 مليار يورو.

ودخلت شركة الرهن العقاري البريطانية برادفورد اند بينجلي تحت سيطرة الحكومة وتهاوت اسهم البنك الفرنسي دكسيا بعد صدور تقرير عن انه قد يحتاج لرأسمال عاجل وظهرت صفقات انقاذ بنوك كذلك في ايسلندا وروسيا والدنمرك.

وقال مارك سارتوري من شركة فوكس بيت في لندن "العدوى تنتشر الى اوروبا والكل يسأل.. من التالي؟"

صفقة واكوفيا هي الاحدث في سلسلة من الاحداث التي غيرت شكل قطاع المال الامريكي واطاحت بمئات المليارات من الدولارات من ثروات المساهمين.

وشملت التغيرات شراء الحكومة لشركتي الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك واشهار افلاس بنك ليمان براذرز وانهيار بنك الادخار والاقراض العملاق واشنطن ميوتيوال وشراء بنك اوف امريكا لميريل لينش