(رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين إن خطة الانقاذ المالي التي تتكلف 700 مليار دولار تعالج جذور الازمة المالية وستمنع انتشارها في جميع قطاعات الاقتصاد.

واشاد بوش بالخطة في بيان قصير بعد أن اتفق المشرعون عليها ووصفها بانها "مشروع قانون جريء سيساعد على منع الازمة التي يشهدها قطاع المال من الانتشار في بقية قطاعات الاقتصاد."

وقال "أنا واثق من أن هذه الخطة إلى جانب اجراءات أخرى اتخذتها وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي ستبدأ في استعادة القوة والاستقرار للقطاع المالي الأمريكي والاقتصاد بشكل عام."

وحث بوش المشرعين على تسريع تمرير مشروع القانون ساعيا لطمأنة الأمريكيين وتهدئة الاضطرابات في أسواق المال.

وقال في ممر السيارات بالبيت الابيض "الكونجرس يمكنه توجيه اشارة قوية للاسواق هنا وفي الخارج بتمرير هذا بسرعة."

وتحدث في حين تتشكل مجموعة من صفقات انقاذ البنوك في أوروبا يوم الاثنين وتحكم المخاوف قبضتها على أسواق المال قبيل ان يتخذ المشرعون الأمريكيون قرارهم بشأن الخطة التي تهدف إلى التعامل مع العديد من الديون الخطرة.

وتعلقت انظار المستثمرين بكل التطورات في واشنطن في حين ضخت البنوك المركزية في اسيا وأوروبا الاموال في النظام المالي في محاولة لاقناع الممولين الخائفين باقراض بعضهم البعض.

وفي الولايات المتحدة كان الجمهوريون في الكونجرس هم العقبة الرئيسية أمام تمرير خطة الانقاذ اذ اعترضوا على انفاق كل هذا المال قبيل الانتخابات المقررة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

لكن السناتور الجمهوري جود جريج من نيوهامبشاير القى بثقله خلف الخطة قائلا انه يتوقع ان يصوت الكونجرس لصالح مشروع القانون يوم الاثنين