(رويترز) - هبط سعر النفط أكثر من اربعة دولارات للبرميل يوم الاثنين متأثرا بعوامل من بينها ارتفاع الدولار الأمريكي فضلا عن مؤشرات على اتساع الازمة المالية خارج الولايات المتحدة وصولا إلى أوروبا.

وتدخلت حكومات دول البنيلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج) لانقاذ مجموعة فورتيس المصرفية وأممت بريطانيا بنك برادفورد اند بينجلي للرهن العقاري.
وفي واشنطن يستعد الكونجرس للتصويت على خطة حكومية بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.

وبحلول الساعة 0943 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأمريكي الخفيف 3.43 دولار إلى 103.46 دولار للبرميل مواصلا خسائر الجمعة التي بلغت 1.13 دولار.
وانخفض سعر مزيج برنت 3.22 دولار إلى 100.32 دولار للبرميل.

وارتفع الدولار الأمريكي امام اليورو وسط امال بشأن خطة الانقاذ الامريكية والمخاوف التي أثارها امتداد الازمة المالية الى بنوك أوروبا.

وهنك شكوك بشأن قدرة الخطة الامريكية على اعادة الثقة في الاسواق المهتزة والحيلولة دون حدوث كساد عميق.

وقال دويتشه بنك في مذكرة أبحاث "فيما يتعلق بالسلع الاولية فان شاغلنا الاول الآن هو إلى أي مدى سينتشر الفيروس الامريكي عالميا وتحديدا في الصين."

وقد ساهم تراجع الطلب في الولايات المتحدة واقتصادات متقدمة اخرى في تراجع السوق عن مستوياتها القياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

وقال محللون ان تنامي الادلة على حدوث تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان سيواصل التأثير سلبا على أسعار النفط