الاقتصادية - تحدث وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون والقادة الديموقراطيون في الكونغرس اليوم عن "تقدم كبير" نحو توقيع اتفاق على خطة إنقاذ للنظام المصرفي يعلن عنها قبل افتتاح الاسواق المالية غدا. وقال بولسون في مؤتمر صحافي : عملنا بجد على هذه المسألة. وأضاف :حققنا تقدما كبيرا على طريق إنجاز اتفاق سيكون ملائما وفعالا للأسواق ولجميع الاميركيين.

إلا أن برلمانيين يشاركون في المفاوضات أكدوا وجوب وضع الاتفاق على الورق، موضحين أن أعضاء الكونغرس سيواصلون عملهم ليلا لتحقيق ذلك وصرحت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "حققنا تقدما مهما"، مضيفة "علينا التوصل الى صيغة مكتوبة لنتمكن من تبنيه رسميا" عبر التصويت عليه.

وتحدث رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب هاري ريد عن "اختراق" في المفاوضات وتوقع أن يصدر إعلان رسمي في وقت لاحق اليوم.

وتدفع إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش في اتجاه إقرار خطة طوارىء لتمويل المصارف ب700 مليار دولار، لكنها تواجه تحفظات من الحزب الجمهوري نفسه الذي يرى في الخطة تدخلا للدولة لا سابق له في تاريخ الولايات المتحدة في القطاع الخاص.

ويشكل التوصل إلى إقرار الخطة في الكونغرس قبل أن تفتح أسواق المال العالمية الاثنين، أمرا حيويا لإدارة بوش من أجل تهدئة الأسواق وضمان استقرار النظام المالي.

وهناك نقاط لا تزال عالقة بينها الطريقة التي ستستخدمها الدولة لمحو الأصول المشكوك فيها للمصارف المتعثرة جراء أزمة قروض الرهن العقاري

ويفضل الجمهوريون نظام تأمين بضمانة من الدولة بدلا من تدخل مباشر في القطاع الخاص على حساب دافعي الضرائب وقال زعيم الجمهوريين في مجلس النواب جون بوهنر "نريد ان نتأكد من ان وول ستريت ستدفع حصتها

أما بيلوسي فخلصت إلى القول "في أي حال، ثمة أمر واحد أكيد: لن نغادر المكان طالما لم نبرم هذا القانون بينما كان يفترض أن يوقف الكونغرس جلساته الجمعة حتى موعد اجراء الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني(نوفمبر).