(رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة ما يقرب من دولارين في التعاملات الاجلة في أسواق اسيا يوم الجمعة مرتدة عن مكاسبها في الجلسة السابقة التي بلغت أكثر من دولارين مع اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح بعد توقف المباحثات بشأن خطة الحكومة الامريكية لانقاذ النظام المالي.

وقال متعاملون ان مكاسب النفط يوم الخميس كان محركها الرئيسي أنباء بأن أعضاء الكونجرس الامريكي بدوا قريبين من اتفاق نهائي على خطة الانقاذ الضخمة التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار وهي خطة قد تساعد أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم على تفادي ركود اقتصادي حاد قد يقلص بشدة الطلب على الوقود.

لكن صفقة انقاذ النظام المالي الامريكي تعثرت وسط مشاحنات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.66 دولار الى 106.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 0550 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق يوم الخميس مرتفعا 2.29 دولار عند 108.02 دولار للبرميل.

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.25 دولار الى 103.35 دولار للبرميل.

وبلغت مكاسب اسعار النفط حوالي 11 في المئة منذ بداية العام بفعل التوترات السياسية بين ايران والغرب وتعطل الامدادات من نيجيريا وهبوط الدولار الامريكي لكن الاسعار مازالت منخفضة 27 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز