(رويترز) - أوقف المرشحان بانتخابات الرئاسة الأمريكية الجمهوري جون مكين والديمقراطي باراك أوباما حملتيهما يوم الخميس للمساعدة في التوصل إلى خطة لإنقاذ وول ستريت يقترب المشرعون من الموافقة عليها.

وحث المرشحان - وهما عضوان بمجلس الشيوخ - الديمقراطيين والجمهوريين على التوصل الى اتفاق لتجنب وقوع كارثة اقتصادية بالولايات المتحدة حيث عادا الى واشنطن للاجتماع مع الرئيس جورج بوش وزعماء الكونجرس في البيت الابيض.

وقال مكين في نيويورك قبل أن يتوجه الى واشنطن "من الصعب التحرك بسرعة وحكمة .. لكن هذا هو المطلوب منا الآن. الوقت ضيق.. وينبغي أن نفعل شيئا."

وقال اوباما قبل التوجه الى واشنطن من كلير ووتر في فلوريدا ان التوصل الى اتفاق يبدو قريبا.

وقال في اتصال عبر دائرة فيديو في مؤتمر بنيويورك "حان وقت التوحد.. بين الديمقراطيين والجمهوريين .. بروح التعاون نيابة عن الشعب الامريكي."

والتزمت حملة مكين بهدنة قبيل 40 يوما من يوم الانتخابات حيث تجنبت الهجوم على اوباما. لكن حملة المرشح الديمقراطي لم ترد بالمثل.

وقال روبرت جيبس المستشار البارز لاوباما لتلفزيون (ام.اس.ان.بي.سي) ان مكين أظهر "تقلبا غريبا" في وجهة النظر بخصوص الاقتصاد بينما كان اوباما ثابتا.

وقال السناتور الديمقراطي هاري ريد زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ انه يعتقد أن الديمقراطيين والجمهوريين في طريقهم للتوصل الى اتفاق.

وصرح مكين بأنه ينبغي التوصل الى اتفاق في وقت تكون الاسواق مفتوحة يوم الاثنين
وفي كلمته في نيويورك عرض مكين مبادئه لتحسين خطة الانقاذ المتعثرة التي عرضتها ادارة بوش. واتفق في الرأي مع الزعماء الذين يعتقدون أنه ينبغي ألا يتقاضى المسؤولون التنفيذيون في وول ستريت الذين يستفيدون من أموال خطة الانقاذ ملايين الدولارات.

وقال أيضا انه ينبغي تعيين مجلس من الحزبين للاشراف على الخطة وأن تكون هناك وسيلة يستعيد بها دافعو الضرائب أموالهم وأن يتم التفاوض بشأن التشريع وتنفيذه بشكل واضح دون اضافة بنود انفاق دخيلة