(رويترز) - أغلق النفط مرتفعا أكثر من دولارين يوم الخميس مع توصل المشرعين الأمريكيين إلى اتفاق قيمته 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المصرفي المتداعي.

وقال كريستوفر دود رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي إن الديمقراطيين والجمهوريين توصلوا إلى "اتفاق أساسي" بشأن مباديء مشروع قانون خطة الانقاذ.
وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدنج في شيكاجو "نرتفع لاننا اليوم سعداء بالانقاذ. أعتقد أن الناس أصابها دوار خطة الانقاذ ثانية."

وارتفع الخام الأمريكي 2.29 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 108.02 دولار للبرميل في حين صعد مزيج برنت في لندن 2.15 دولار مسجلا 104.60 دولار للبرميل.

وكانت المخاوف من أن ضعف الاقتصاد الأمريكي قد يقوض بدرجة أكبر الطلب على الطاقة من أكبر بلد مستهلك لها في العالم قد دفعت أسعار الخام للنزول عن مرتفع قياسي فوق 147 دولارا للبرميل كانت سجلته في منتصف يوليو تموز.

لكن جهود انقاذ قطاع الخدمات المالية ساعدت على انتعاش الاسواق العالمية.
وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية صدر يوم الاربعاء تراجع الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم 5.3 في المئة عن مستواه العام الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الوقود والازمة الاقتصادية عموما.

وقال محللون إن الاسعار استمدت دعما اضافيا يوم الخميس من بطء تعافي انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك من آثار الاعصار ايك وتراجع المخزونات الأمريكية وانخفاض امدادات أوبك.

وبحسب وزارة الطاقة الأمريكية بلغت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها منذ عام 1967.

لكن وكالة الطاقة الدولية قالت انها لا ترى حاجة للافراج عن امدادات الطواريء. وقال نوبو تاناكا الرئيس التنفيذي للوكالة "لسنا في حاجة للتعبئة .. السوق تتولى بنفسها الآن معالجة الوضع الحالي