محيط - واصلت أسعار النفط تراجعها لتنخفض عن مستوى الـ 105 دولار للبرميل في نيويورك وذلك مع تصاعد القلق إزاء إمكانية إنكماش مستويات الطلب في الولايات المتحدة على الطاقة.

وقد أشارت وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن المخزونات من النفط الخام في الولايات المتحدة قد تراجعت بصورة أقل مما هو متوقع في الوقت الذي هبطت فيه معدلات التكرير إلى أدنى مستويات لها منذ نحو 19 عاما في ظل تباطؤ مستويات الاستهلاك المحلي.

وأشارت شبكة بلوم برج الإخبارية عبر موقعها الالكتروني إلى تراجع سعر النفط الخام لعقود شهر نوفمبر الآجلة في بورصة نيويورك للسلع بنحو 2.38 دولار أو 2.3% ليبلغ خلال التعاملات الالكترونية 103.35 دولار للبرميل .

وكان سعر الخام قد وصل في وقت سابق إلى مستوى 106.60 دولار مسجلا ارتفاعا بـ 0.8% وفي بورصة البترول الدولية بلندن انخفض سعر خام برنت لعقود شهر نوفمبر الآجلة بنحو 2.34 دولار أو 2.3% ليبلغ 100.11 دولار للبرميل.

هذا وقد توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يتراجع الطلب العالمي علي النفط بنحو 9 مليون برميل يوميا بسبب الكساد المسجل في الولايات المتحدة وأوروبا .

وجدد وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل اعتقاده بأن تذبذب أسعار النفط في السوق العالمية يعود إلى عوامل خارجة عن قواعد السوق مثل السياسة النقدية في الولايات المتحدة وسلوك الدولار مقارنة بأهم العملات الأجنبية والمضاربة التي تضاف إلى أزمة القروض الرهنية .

وتوقع خليل استمرار ارتباط أسعار النفط بسعر صرف الدولار مشيرا إلى أن الكثيرين يعتقدون أن الدولار سيواصل انخفاضه مما سيدفع بأسعار النفط إلى الارتفاع.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن خليل قوله إن هناك عوامل أخرى تحدث من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار بينها تراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة وأوروبا بينما يعرف الإنتاج نموا في هذه المناطق من خلال استغلال الحقول التي توجد بها والتي كانت تعتبر عديمة الجدوى عندما كانت أسعار النفط لا تتعدى الـ 50 دولارا للبرميل وقد تم تنشيطها بعدما شهدت الأسعار ارتفاعا هائلا .

أكد خليل أن منظمة "أوبك" هي المسئولة عن تقييم السوق وتقرير ما إذا كان بإمكانها خفض إنتاجها وفقا لمستوى الطلب الذي ينبغي تلبيته .

من جانبها أعلنت وكالة الطاقة الدولية بعد قرار أوبك الأخير بخفض إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميا, تعديل توقعاتها المتعلقة بحجم الطلب العالمي علي النفط للعامين الحالي والمقبل علي أساس أن المستويات المرتفعة لأسعار الطاقة وتباطؤ النمو الاقتصادي قد أسهم في تراجع مستويات الاستهلاك النفطي في الولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا لها فقد خفضت الوكالة حجم الطلب العالمي علي النفط المتوقع من جانبها للعام الحالي بنحو 100 ألف برميل ليكون في حدود 86.8 مليون برميل يوميا كما تم خفض أيضا التقديرات المتعلقة بالطلب علي النفط في العام المقبل بنحو 140 ألف برميل ليكون في حدود 87.6 مليون برميل يوميا.

ويضيف التقرير الذي أوردته شبكة بلوم بيرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني أن تراجع معدلات الاستهلاك علي مستوي الولايات المتحدة والاقتصاديات الصناعية المتقدمة الأخري قد تم تعويضة بصورة جزئية من خلال تنامي حجم الطلب علي النفط في دول مثل الصين والهند وإيران.

وحذرت الوكالة في تقريرها من أن تراجع مستويات استهلاك النفط في الولايات المتحدة قد يمتد لفترة أطول مما كان متوقع من قبل.