رويترز) - شهدت وول ستريت خلال الاسبوعين الماضيين تقلبات وتحولات لم يسبق لها مثيل.
وفيما يلي موجز لتسلسل أبرز الاحداث:

الاحد 14 سبتمبر :
- بنك ليمان براذرز الاستثماري يتقدم بطلب لاشهار افلاسه وحمايته من الدائنين وبنك ميريل لينش منافسه يوافق على عرض شراء من بنك اوف امريكا.

- مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يعلن للمرة الاولى أنه سيقبل أسهما مقابل قروض نقدية وعشرة من أكبر بنوك العالم توافق على تكوين صندوق طواريء بقيمة 70 مليار دولار على أن يكون لاي منها الحق في سحب ما يصل الى ثلث هذا الرقم.

الاثنين 15 سبتمبر :
- مجموعة امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين تقول انها تكافح من أجل البقاء بعد أن خسرت نحو 92 بالمئة من قيمتها هذا العام.

الثلاثاء 16 سبتمبر :
- مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يقول ان البنك المركزي لولاية نيويورك سيقرض ايه.اي.جي ما يصل الى 85 مليار دولار في خطة تهدف الى انقاذ الشركة من "انهيار فوضوي" قد يضر بالاقتصاد العالمي
ويقول مجلس الاحتياطي انه بموجب التسهيل الذي يستمر عامين ستحصل الحكومة الامريكية على حصة 79.9 بالمئة في ايه.اي.جي ويكون لها الحق في الاعتراض على توزيع أرباح على المساهمين.

الاربعاء 17 سبتمبر:
- بنك لويدز تي.اس.بي البريطاني يوافق على شراء منافسه اتش.بي.او.اس ليفوز بذلك بأكبر بنك لقروض الاسكان في بريطانيا في صفقة بالاسهم تقدر قيمة اتش.بي.او.اس باكثر من 12 مليار جنيه استرليني (22.3 مليار دولار).

الخميس 18 سبتمبر:
- مجلس الاحتياطي الاتحادي يوسع خطوط مبادلة العملات الى 247 مليار دولار حيث يرفع مستوى خط المبادلة مع البنك المركزي الاوروبي الى 110 مليارات دولار والخط المفتوح مع البنك المركزي السويسري الى 27 مليار دولار بينما يفتح تسهيلات مبادلة جديدة مع بنك اليابان المركزي بقيمة 60 مليار دولار ومع بنك انجلترا المركزي بقيمة 40 مليار دولار ومع بنك كندا المركزي بقيمة عشرة مليارات دولار.

- الاعلان رسميا عن صفقة لويدز تي.اس.بي لشراء بنك اتش.بي.او.اس بينما تخفف الحكومة البريطانية قواعد المنافسة.

- هيئة الخدمات المالية البريطانية تفرض حظرا مؤقتا على بيع الاسهم المالية على المكشوف. وولاية نيويورك تبدأ ايضا تحقيقا في عمليات غير مشروعة للبيع على المكشوف في أسهم شركات كبرى في وول ستريت مثل جولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

الجمعة 19 سبتمبر:
- وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يدعو الحكومة الامريكية الى انفاق مئات المليارات من الدولارات لامتصاص أصول الرهن العقاري المنهارة من دفاتر المؤسسات المالية من أجل استعادة الاستقرار المالي

انباء خطة الانقاذ تنعش بورصات الاسهم ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي يسجل افضل موجة صعود في يومين خلال 21 عاما وأكبر مؤشر في بريطانيا يحقق أكبر مكاسب في تاريخه الذي يعود الى 24 عاما.

السبت 20 سبتمبر:
- ادارة بوش تطلب من الكونجرس 700 مليار دولار لانقاذ الشركات المثقلة بديون الرهن العقاري المتعثرة. وسيكون لوزير الخزانة بولسون صلاحيات كاسحة للتصرف في هذه الاموال.

- قاضي افلاس امريكي يوافق على نسخة معدلة لصفقة يشتري بموجبها بنك باركليز البريطاني الانشطة الرئيسية الامريكية لبنك ليمان براذرز مقابل نحو 1.75 مليار دولار.

الاحد 21 سبتمبر:
- جولدمان ساكس ومورجان ستانلي يحصلان على موافقة على التحول الى شركتين مصرفيتين قابضتين تخضعان لقواعد البنك المركزي الامريكي في خطوة تجهز فعليا على نموذج البنك الاستثماري.

الاثنين 22 سبتمبر:
- نومورا هولدنجز الياباني يقول انه سيشتري عمليات بنك ليمان في منطقة اسيا والمحيط الهادي بما فيها اليابان واستراليا التي يعمل فيها 3000 موظف. كما يشتري نومورا أنشطة بنك ليمان في أوروبا.

- مورجان ستانلي يوافق على بيع حصة تصل قيمتها الى 8.5 مليار دولار لبنك مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية اليابانية الكبرى

الثلاثاء 23 سبتمبر:
- وزير الخزانة هنري بولسون يقول للمشرعين ان صفقة الانقاذ المالي "محرجة" ولكن ضرورية لدرء شبح كساد حاد واستعادة ثقة السوق.

الاربعاء 24 سبتمبر:
- شركة بركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر الملياردير وارين بافيت تعلن أنها ستشتري ما يصل الى تسعة بالمئة من جولدمان ساكس الذي أعلن بدوره أنه سيبيع أسهما عادية بقيمة 2.5 مليار دولار.

- شبكة تلفزيون سي.ان.ان تعلن أن مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق مع شركتي فاني ماي وفريدي ماك للرهن العقاري وبنك ليمان براذرز وشركة التأمين ايه.اي.جي ومع كبار المسؤولين التنفيذيين في هذه الشركات بشأن عمليات احتيال محتملة في الرهن العقاري