ساركوزي يدعو لكشف الحقيقة، بوش يعد بتحرك سريع للجم الأزمة، ونجاد يحمل التدخلات العسكرية الأميركية المسؤولية.

ميدل ايست اونلاين - أبلغ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) الكونغرس الثلاثاء أن الاسواق المالية تتعرض لضغوط حادة وحثه على التحرك على الفور بشراء أصول متعثرة بمئات المليارات من الدولارات ترتبط بسوق الرهن العقاري.


وقال برنانكي في تصريحات معدة لالقائها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ "رغم جهود مجلس الاحتياطي الاتحادي ووزارة الخزانة ووكالات أخرى فان أسواق المال العالمية مازالت تتعرض لضغوط غير عادية".

وقال "ان تحرك الكونغرس مطلوب بصفة عاجلة لتحقيق استقرار الوضع وتجنب ما يمكن أن يصبح عواقب وخيمة جدا على أسواق المال وعلى اقتصادنا".

وتمثل شهادة برنانكي أمام اللجنة جزءا من جهود الادارة الاميركية لاقناع الكونجرس بالخطة التي طرحتها الخزانة الاميركية لانقاذ الاسواق من الازمة المالية وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار.

واكد الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان ادارته والكونغرس الاميركي سيعملان على اقرار خطة انقاذ ضخمة للقطاع المالي "بالسرعة المطلوبة".

وقال في خطابه الوداعي امام الجمعية العامة للامم المتحدة "اؤكد لكم ان ادارتي والكونغرس الاميركي يعملان معا. وانا على ثقة اننا سنتحرك في الاطار الزمني الضيق" للجم الازمة.

لكن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعتبر في مقابلة مع صحيفة "لوس انجليس تايمز" نشرت الثلاثاء ان التدخلات العسكرية الاميركية في الخارج مسؤولة جزئيا عن الازمة المالية في بورصة وول ستريت.

واعرب الرئيس الايراني الذي سيلقي بعد ظهر الثلاثاء خطابا امام الجمعية العامة للامم المتحدة عن امله ان تتخلى الادارة الاميركية المقبلة عن "منطق القوة" الذي انتهجه الرئيس جورج بوش.

واضاف احمدي نجاد في هذه المقابلة التي استمرت اربعين دقيقة في احد فنادق مانهاتن ان "المشاكل لا تقع في شكل فوري"، معتبرا ان "الحكومة الاميركية ارتكبت سلسلة اخطاء خلال العقود الاخيرة، اولها فرض تدخلات عسكرية ثقيلة في كل انحاء العالم على الاقتصاد الاميركي (...) مثل الحرب في العراق. هذه الاكلاف كبيرة".

واكد ان "الاقتصاد العالمي لا يمكنه تحمل العجز في الموازنة والضغوط المالية التي تسببت بها الاسواق والحكومة الاميركية".

واقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في خطاب القاه امام الجمعية العامة للامم المتحدة على نظرائه عقد قمة قبل نهاية السنة الحالية "للتفكير معا بالعبر التي يجب ان نستخلصها" من "اخطر" ازمة مالية يشهدها العالم منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وصرح ساركوزي الاثنين في نيويوك ان على رؤساء الدول والحكومات "كشف الحقيقة وتوخي الصراحة" حول خطورة الازمة المالية داعيا الى فرض عقوبات على "المسؤولين" عن الوضع الحالي.

وقال ساركوزي لدى تلقيه جائزة مؤسسة ايلي فيزل للعمل الانساني "علينا كشف الحقيقة وتوخي الصراحة في الازمة المالية التي نشهدها".

واضاف "يجدر بنا ان نتساءل عن مسؤولياتنا. ملايين الناس في العالم يخشون اليوم على مدخراتهم وشققهم والاموال التي اودعوها في المصارف".

وقال "من واجبنا تقديم اجوبة واضحة لهم. من المسؤول عن الكارثة؟ فليعاقب المسؤولون وليحاسبوا ولنتحمل نحن رؤساء الدول مسؤولياتنا".

وسيتناول ساركوزي صباح الثلاثاء الازمة المالية في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة.