فرنسا 24 - اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيثير مسألة "الاثر العالمي" للازمة المالية الاميركية وخطة الانقاذ التي اقترحتها ادارته وذلك في خطاب وداعي سيلقيه امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال متحدث باسم البيت الابيض هو غوردون جوندرو ان بوش الذي سيتحدث امام الجمعية العامة عند الساعة 10,30 (4,30 تغ) اليوم الثلاثاء سيثير ايضا الطريقة التي يمكن للمنظمات الدولية ان تشارك فيها في "الحرب على الارهاب" التي شنت بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وبالنسبة للازمة المالية الخطيرة، قال المتحدث ان بوش "سيتحدث عن بعض الاعمال التي قام بها مؤخرا لاستقرار السوق والتأثير العالمي الذي نتج عن ذلك".

ويحاول بوش العمل على تبني خطته التي تنص على صرف حتى 700 مليار دولار لمساعدة المصارف على التخلص من ديونها المشكوك بتحصيلها للسماح للنظام المالي باعادة العمل على اسس سليمة. ولكن خصومه الديموقراطيين وكذلك بعض الجمهوريين انتقدوا هذه الخطة التي يجب ان يقرها ايضا الكونغرس الاميركي.

وقال المتحدث ايضا ان بوش الذي سيورث "الحرب على الارهاب" الى خلفه في كانون الثاني/يناير المقبل، سيثير ايضا "دور المؤسسات الدولية وضرورة ان تكون فعالة من اجل محاربة الارهاب ولكن ايضا من اجل نشر الحرية"