رفعت المؤسسة المنوط بها إدارة الفرع الأوروبي لبنك ليمان براذرز الذي انهار الأسبوع الماضي، دعوى قضائية في نيويورك من أجل الحصول على ثمانية مليارات دولار من البنك الأم لسداد التزامات الفرع.

وقال الناطق باسم مؤسسة "برايس ووتر هاوس" البريطانية، القائمة بإدارة أعمال الفرع الأوروبي للبنك" إن هناك حاجة لهذه الأموال لدفع راوتب الموظفين وأموال الدائنين المودعين وفواتير العقار والمصروفات اليومية الأخرى.

ويوجد المقر الأوروبي لبنك ليمان براذرز في بريطانيا ويعمل فيه نحو 4500 موظف. وتسعى مؤسسة برايس ووتر هاوس حاليا للعثور على مشترين للأعمال المختلفة لبنك ليمان براذرز في أوروبا. وقال مراسل "بي بي سي" جو لينام إن البنك قبل طلبه الحماية من السلطات الأمريكية المختصة قام بتحويلات متكررة من مقره في لندن إلى مقره الأم في نيويورك.

وتابع " الأموال كانت عادة يحتفظ بها خلال الليل - لتحقيق الأرباح - قبل أن ترسل ثانية إلى لندن". وأضاف إلا أنه مع اقتراب البنك من إعلان الإفلاس الأحد الماضي، لم يحدث ذلك (إعادة الأموال) ووجد فرع البنك الأوروبي أن لديه نقصا قدر بثمانية مليارات دولار. ومن ثم تقدم الفرع الأوروبي بطلب رسمي في وقت مبكر الأسبوع الجاري لاستعادة الأموال.

وكان بنك ليمان براذرز، وهو رابع أكبر مصرف استثماري في الولايات المتحدة، قد أعلن إفلاسه وطلب من الجهات المختصة اتخاذ إجراءات طارئة لحمايته من الانهيار التام، وذلك وسط تصاعد حدة الأزمة المالية التي يشهدها الاقتصاد العالمي. وجاءت خطوة المصرف بعد تعرضه لخسائر بلغت مليارات الدولارت نجمت عن تعاملاته في سوق الإقراض العقاري في البلاد.