(رويترز) - انخفض الدولار الأمريكي أكثر من واحد في المئة مقابل الين الياباني يوم الاثنين اذ سعى المتشككون لاستيعاب مغزى خطة الانقاذ الأمريكية التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار والتي تهدف إلى معالجة أسوأ أزمة ائتمانية منذ الكساد العظيم.

وتتيح هذه الخطة التي تنتظر موافقة الكونجرس عليها سلطات كاسحة للخزانة الأمريكية لشراء الديون المتعثرة المرتبطة بالرهون العقارية من المؤسسات المالية بما في ذلك الفروع الأمريكية للبنوك الاجنبية.

وقد وعد الزعماء الديمقراطيون في الكونجرس بتحرك عاجل ويبذل الاعضاء جهودا كبيرة لاستكمال الاجراءات بنهاية الاسبوع خشية أن يؤدي التأخير إلى تدهور الاوضاع.

ورغم أن الخطة ساعدت في تهدئة الاسواق وتخفيف التوترات بعض الشيء فمازالت أسئلة كثيرة حول أثرها على الموازين المالية الأمريكية بلا اجابة.

وفي الساعة 1120 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار 1.1 في المئة عن اليوم السابق إلى 106.18 ين. وكان الدولار ارتفع في أواخر الاسبوع الماضي إلى 108.04 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ ست نحو اسبوعين.

وارتفع اليورو الأوروبي 0.9 في المئة إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع عند 1.4625 دولار لكنه انخفض أمام العملة اليابانية نحو 0.3 في المئة إلى 154.96 ين.

واستفاد الجنيه الاسترليني من الاقبال على بيع الدولار وسجل أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عند 1.8473 دولار