(رويترز) - قال مصدر مطلع على الصفقة يوم الاثنين ان نومورا القابضة اليابانية ستشتري عمليات ليمان براذرز في آسيا اذ فاق عرضها عروض من بنوك أخرى تسعى لشراء أصول البنك الذي أشهر افلاسه.

ولم يذكر المصدر قيمة الصفقة ولم يذكر ما إذا كانت وحدات معينة تابعة لليمان قد تم استبعادها.

وتقدمت نومورا وبنك باركليز البريطاني بعروض كذلك لشراء أجزاء من أعمال ليمان في أوروبا في حين يسعى الحراس القضائيون لانقاذ الممكن انقاذه من الوظائف والوحدات من حطام ما كان منذ وقت قريب رابع أكبر بنك في وول ستريت.

وقال شخص مقرب من الصفقة ان باركليز مهتم بشراء وحدات التعامل في الاسهم التابعة لليمان في أوروبا. وقد يشمل ذلك نحو الف أو 1500 مصرفي وموظف فني أغلبهم في لندن من بين قوة عمل ليمان في أوروبا البالغ حجمها نحو ستة الاف عامل.

وقال مصدران ان نومورا عرضت كذلك شراء وحدات أوروبية.
وطلب ليمان الاسبوع الماضي اشهار افلاسه لحمايته من الدائنين بعد انهياره بسبب رهون عقارية عالية المخاطر. وأبرم باركليز صفقة قيمتها 1.75 مليار دولار لانقاذ وحدته الاستثمارية في الولايات المتحدة واشار الى انه قد يفعل الشيء نفسه في وحدات أخرى.

ونومورا هي أول شركة أوراق مالية يابانية تفتح 81 مكتبا بالخارج قبل عام. ويعمل بها 81 الف موظف في 30 دولة وصفقتها في آسيا واهتمامها بشراء وحدات ليمان في اوروبا تهدف الى تحقيق أهدافها فيما يتعلق بتوسعة نشاطها في مجال العمل المصرفي الاستثماري.

وقال واتارو كاساتاني المحلل المالي البارز في ميجي درسدنر لادارة الاصول " المركز العالمي لاعمال نومورا في هذا المجال هو لندن وليس نيويورك لذلك فان عرض شراء أصول ليمان الأوروبية يكون منطقيا." وأضاف "كما ان أصول ليمان في اسيا قد تضيف قيمة لما تقوم به نومورا في اسيا."

ونومورا هي أكبر وكيل اكتتاب في اصدارات الاسهم في اليابان وتتصدر عمليات الاستشارات في الاندماجات والاستحواذات. لكنها تأتي بعد المرتبة العشرين في استشارات الاندماجات في اسيا وأوروبا في حين ان ليمان براذرز كان يحتل المرتبة التاسعة في اسيا والسابعة في أوروبا في هذا المجال

وقالت مصادر ان بنكي ستاندارد تشارترد وباركليز ابديا اهتماما كذلك بأصول ليمان في اسيا. وقال مصدر اخر ان سامسونج للأوراق المالية كانت تتطلع كذلك لاصول ليمان في اسيا.

وكان يعمل بليمان نحو ثلاثة الاف عامل في آسيا في عشرة مكاتب ونحو 1300 في طوكيو و800 في هونج كونج.

وكان ليمان يحتل المرتبة الثانية بعد جيه.بي مورجان في استشارات الاندماجات والاستحواذات في آسيا باستثناء اليابان فقدم المشورة في 15 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 32 مليار دولار حسب بيانات طومسون رويترز.

وارتفعت أسهم نومورا ثمانية بالمئة في طوكيو يوم الاثنين