(رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الاثنين ان السعودية خفضت امداداتها النفطية لشركات النفط العالمية الكبرى وشركات التكرير الامريكية منذ بداية سبتمبر ايلول الجاري.

وقال مصدر بشركة نفط كبرى طلب عدم الكشف عن هويته "كانوا يسوقون نفطهم بنشاط كبيرة من يونيو حتى اخر أغسطس. لكنهم أبطأوا الوتيرة لشهري سبتمبر وأكتوبر."

وقالت المصادر ان المملكة قلصت الامدادات بالفعل قبل أن توقع على اتفاق أوبك في وقت سابق من الشهر الجاري لخفض ما يزيد من الانتاج على أهداف المنظمة.

وقال مصدر ان الامدادات السعودية للشركات الكبرى أقل نحو خمسة في المئة في سبتمبر ايلول مقارنة مع أغسطس اب. وكانت هذه الشركات حصلت على ما يقرب من الكميات المتعاقد عليها بالكامل في الفترة من يونيو حتى اغسطس بعد أن تعهدت المملكة بضخ النفط بأسرع وتيرة منذ عشرات السنين لتلبية الطلب بهدف احتواء ارتفاع الاسعار.

وقال مصدر اخر "خفضوا الامدادات أيضا لبعض العملاء الامريكيين."
وشحنت شركة أرامكو السعودية أول شحنة من النفط الخام الى مصفاة داليان الصينية في أغسطس اب الماضي. وتقع المصفاة في شمال شرق الصين وقد دخلت المراحل الاخيرة من خطة لتطويرها ورفع طاقتها بنسبة 100 في المئة الى 400 ألف برميل يوميا وبلغت الشحنة التي حصلت عليها من أرامكو الشهر الماضي مليوني برميل.