(رويترز) - قال وزير الطاقة الأمريكي صامويل بودمان يوم الجمعة ان الولايات المتحدة لن تطلب من أعضاء وكالة الطاقة الدولية إرسال إمدادات طواريء من البنزين والديزل الى الولايات المتحدة ردا على تعطل الإمدادات المحلية الناتج عن الإعصار إيك.

وأضاف بودمان قائلا "لن نطلب مساهمة من وكالة الطاقة الدولية لاننا راضون بشكل معقول عن معدل التعافي في المنطقة."

والإعصار إيك هو العاصفة الثانية التي ضربت منطقة الساحل الامريكي على خليج المكسيك في الأسابيع القليلة الماضية مما تسبب في توقف كل انتاج النفط الخام تقريبا في المنطقة وتقييد امدادات الوقود في البلاد.

وقال بودمان للصحفيين ان نقص البنزين في الولايات المتحدة سيستمر في الأسابيع المقبلة بسبب إيك لكنه قال ان توقف الامدادات سيكون مؤقتا.

وانشئت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس في منتصف عقد السبعينات من القرن الماضي بعد الحظر النفطي العربي لتنسيق سياسة الطاقة وإطلاق إمدادات طواريء من مخزوناتها من المواد البترولية عند الحاجة.

وعملت وزارة الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية معا لاطلاق ملايين البراميل من الوقود في سبتمبر ايلول 2005 بعد ان تسبب الاعصار كاترينا في توقف مهم للإمدادات.

وقال بودمان انه ليس ضروريا الآن الطلب من وكالة الطاقة الدولية التدخل في أعقاب إيك خاصة وان وصول الوقود من أعضاء الوكالة الى الولايات المتحدة سيستغرق 10 أيام على الأقل.

واضاف قائلا بعد ان القى كلمة في معهد الطاقة بجامعة ديلاوير "هناك منتجات مكررة تصل بالفعل الى هذا البلد لمجرد اننا لدينا أسعار أعلى."

ووفقا لادارة معلومات الطاقة الامريكية فان متوسط سعر البنزين في محطات الوقود في الولايات المتحدة قفز 19 سنتا الي 3.84 دولار للجالون على مدى الاسبوع المنصرم