ميدل ايست اونلاين – اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة عن عزم حكومته على تقديم ضمانات تتيح توفير الأموال للبنوك وشركات التامين التي تواجه مصاعب مالية، وطالب الكونغرس بالإسراع الى المصادقة عليها ونبذ الخلافات الحزبية بشأنها.

وقال بوش، واقفا امام البيت الأبيض الى جوار بن برنانكي رئيس مجلس الإحتياط الفدرالي ووزير المالية هنري بولسون، ان هذه الإجراءات ستشمل وقف بيع الأسهم المكشوفة (التي يستخدمها المضاربون الذين يراهنون على إنخفاض أسعار الأسهم). ودافع عن هذه الإجراءات بالقول ان هناك ضرورة للتحرك فورا لمواجهة الازمة المالية، مشيرا الى ان خطة التدخل الحكومي للانقاذ ستكلف "مبالغ طائلة" و"تنطوي على مخاطر"، داعيا الاميركيين الى الثقة باقتصادهم.

وقال بوش في خطاب في البيت الابيض ان الوقت الراهن "حاسم" لمواجهة الازمة المالية، مشيرا الى "غياب الثقة" والمخاطر المحدقة بالاستهلاك والنشاط الاقتصادي.

وقال "بالنتيجة، علينا ان نتحرك الآن للحفاظ على صحة اقتصاد بلدنا من مخاطر كبيرة".
وتحدث بوش عن الاجراءات الحكومية لمواجهة الازمة مشيرا الى ان "هذه الاجراءات ستتطلب منا دفع مبالغ طائلة من اموال دافعي الضرائب"، ومؤكدا ان "هذا العمل ينطوي على مخاطر".

لكن الرئيس الاميركي قال "نتوقع ان تستعاد هذه الاموال في نهاية الامر".
ودعا الرئيس الاميركي مواطنيه الى الثقة باقتصادهم قائلا انه "على المدى الطويل لدى الاميركيين سبب وجيه للثقة بقوة اقتصادنا... هذا البلد هو المكان الافضل في العالم للاستثمار".

وقال ان الاقتصاد الأميركي تجاوز محنا كبيرة من قبل، مثل انهيار قيمة الشركات التكنولوجية مطلع الألفية، واحداث 11 سبتمبر، وسلسلة كوارث طبيعية وركودا دام لعدة سنوات. واكد ان الأقتصاد الأميركي سيتمكن من التغلب على الأزمة الراهنة أيضا.