الاقتصادية - الت مصادر بريطانية إن بنك باركليز أحد أكبر البنوك البريطانية طلب من جهاز قطر للاستثمار زيادة أسهمه في البنك لتمويل عملية شراء بنك ليمان براذرز، فيما قال مصدر في جهاز قطر للاستثمار إنه لم يقرر بعد خطوة الشراء.

وحسب المصادر، فإن مباحثات تدور بين جهاز قطر للاستثمار ومجموعة من الشركاء الأساسيين وآخرين لبحث زيادة أسهمهما في البنك لتمويل شراء بنك ليمان, وهي: هيئة الاستثمار القطرية, تيمسيك السنغافورية, مجموعة بنك سيموتومو الياباني, وبنك التنمية الصيني وآخرون عرضت على البنك شراء مجموعة من الأسهم الخاصة به لتمويل عملية الشراء الجديدة، لكن مصدرا قطريا أكد أن الجهاز لم يبحث بعد زيادة حصته في بنك باركليز بعد أن وافق البنك البريطاني على دفع 1.75 مليار دولار لشراء بعض أجزاء من بنك ليمان براذرز المنهار.

وقال متحدث باسم بنك باركليز إن بعض مساهميه أعربوا عن رغبتهم في زيادة حصصهم في البنك في إطار دعمهم للخطة

في مايلي مزيداً من التفاصيل:
قالت مصادر بريطانية إن بنك باركليز أحد أكبر البنوك البريطانية طلب من جهاز قطر للاستثمار زيادة أسهمه في البنك لتمويل عملية شراء بنك ليمان براذرز فيما قال مصدر في جهاز قطر للاستثمار إنه لم يقرر بعد خطوة الشراء.

وحسب المصادر فإن مباحثات تدور بين جهاز قطر للاستثمار ومجموعة من الشركاء الأساسيين وآخرين لبحث زيادة أسهمهما في البنك لتمويل شراء بنك ليمان, وهي: هيئة الاستثمار القطرية, تيمسيك السنغافورية, مجموعة بنك سيموتومو الياباني, وبنك التنمية الصيني وآخرون عرضت على البنك شراء مجموعة من الأسهم الخاصة به لتمويل عملية الشراء الجديدة, لكن مصدرا قطريا أكد أن الجهاز لم يبحث بعد زيادة حصته في بنك باركليز بعد أن وافق البنك البريطاني على دفع 1.75 مليار دولار لشراء بعض أجزاء من بنك ليمان براذرز المنهار.

وقال متحدث باسم بنك باركليز إن بعض مساهميه أعربوا عن رغبتهم في زيادة حصصهم في البنك في إطار دعمهم للخطة وإن مجلس الإدارة يتوقع أن تؤدي هذه المحادثات إلى جمع رأسمال إضافي لا يقل عن مليار دولار لكنه رفض الإفصاح عن الشركاء الذين تم التباحث معهم مكتفيا بالقول إنهم شركاء مقربون وبينهم بعض الشركاء في البنك وممن يمتلكون حصصا كبيرة في البنك.

وبرز بنك باركليز كمشتر محتمل لبعض أصول بنك الاستثمار الأمريكي المنهار ليمان براذرز فيما اتسع نطاق أزمة البنوك العالمية, وهو ما دعا الجميع لتأكيد أن قطر ستبرز كمستثمر رئيس في قطاع البنوك, حيث أكد الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر أن الدوحة تعتزم استثمار ما يقرب من 15 مليار دولار في قطاع البنوك في أوروبا وأمريكا.

وقالت مصادر مطلعة على الوضع إن بنك باركليز البريطاني يجري محادثات لشراء العمليات الرئيسة للبنك الاستثماري للسماسرة والمتعاملين. وكان البنك البريطاني قد انسحب في مطلع الأسبوع من محادثات طارئة تهدف لإنقاذ "ليمان" وتحول لدراسة شراء أعمال السمسرة لـ "ليمان براذرز" في الولايات المتحدة بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت وأنشطة استشارات الاندماج والاستحواذ وغيرها.

وبينت المصادر أن المحادثات تشمل بصفة أساسية العمليات الرئيسة في الولايات المتحدة التي يعمل فيها بين ثمانية وعشرة آلاف موظف, وقد تضم أيضا بعض الأنشطة العالمية.