(رويترز) - دعا وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة الحكومة الامريكية لانفاق مئات المليارات من الدولارات لانقاذ المؤسسات المالية من الرهون العقارية الخطرة التي تهدد بانهيار القطاع المالي.

وقال بولسون في مؤتمر صحفي "يتعين علينا الآن اتخاذ المزيد من الاجراءات الحاسمة لمعالجة اسباب المشكلات التي تواجه القطاع المالي بشكل شامل واساسي."

وأضاف "نحن نتحدث عن مئات المليارات من الدولارات. يتعين ان تكون (الخطة) كبيرة ما يكفي لاحداث فرق حقيقي وبلوغ جوهر المشكلة."

وخصص بولسون وبن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بالفعل ما يقرب من تريليون دولار من أموال دافعي الضرائب للابقاء على عمل أسواق الائتمان. وقال بولسون ان أحدث خطوة تمثل أفضل أمل لحماية اموال الناس وتجنب كساد كبير."

وقال "انا مقتنع ان هذا الاسلوب الجريء سيكلف الاسر الامريكية أقل بكثير من البديل - وهو استمرار سلسلة من انهيارات المؤسسات المالية وتجمد اسواق الائتمان بحيث لا يمكنها تمويل التوسعات الاقتصادية."

وأعلنت وزارة الخزانة في وقت سابق انها ستضخ 50 مليار دولار من صندوق استقرار البورصات في برنامج ضمانات مؤقت لدعم الثقة في قطاع صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد.

وكانت هذه احدث خطوة ضمن سلسلة اجراءات اتخذتها الحكومة لمنع أسواق الائتمان من التجمد بسبب خسائر من قطاع الرهون العقارية عالية المخاطر.

وكانت الازمة قد دفعت بنك ليمان براذرز لاشهار افلاسه وميريل لينش للاندماج فجأة مع بنك اوف امريكا وايه.اي.جي للطلب قرض حكومي ودفعت الحكومة للسيطرة على شركتي الرهن العقاري العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك يوم السابع من سبتمبر أيلول.

وأوضح بولسون ان الخطوات التي تعالج كل حالة على حدة ليست كافية ودعا المشرعين الامريكيين للموافقة على خطة أشمل

وقال "الحكومة الاتحادية يجب أن تنفذ برنامجا لازالة هذه الاصول التي لا يمكن تسييلها والتي تثقل على المؤسسات المالية وتهدد اقتصادنا."

وتابع "هذا البرنامج للتخلص من الاصول الخطرة يجب ان يصمم بعناية وان يكون كبيرا بما يكفي لاحداث أكبر أثر في حين يشمل اجراءات لحماية دافعي الضرائب بأكبر درجة ممكنة."
وقال كذلك انه يتعين اتخاذ اجراءات فورية اضافية في حين يعمل هو مع الكونجرس في مطلع الاسبوع المقبل على وضع الخطة الاوسع نطاقا.

وقال "اولا لتوفير تمويل اضافي لاسواق الرهن العقاري ستقوم (المؤسستان اللتان ترعماها الحكومة) فاني ماي وفريدي ماك بزيادة مشترياتهما من الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية."

وبالاضافة الى ذلك ستوسع وزارة الخزانة من خطتها لشراء الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية التي أعلنتها في وقت سابق هذا الشهر.

وقال "هاتان الخطوتان ستوفران دعما أوليا لاصول الرهون العقارية لكنهما لن تكفيان."
وأضاف الكثير من الاصول الخطرة لا يمكن للشركتين الحكوميتين او برنامج وزارة الخزانة شرائها مما يستوجب على الكونجرس ايجاد سبيل " للتخلص من هذه الاصول الخطرة