(رويترز) - قفزت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب على الاطلاق ليوم واحد من حيث النسبة المئوية مدعومة بحظر مؤقت على مبيعات الاسهم المالية على المكشوف وخطوات للحكومة الامريكية لتهدئة التوترات في الاسواق.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 8.26 في المئة الي 1151.49 نقطة بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 38 ر1153 نقطة. لكن المؤشر ما زال منخفضا 23.6 في المئة عن مستواه في بداية العام.

وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الرابحة مع تسجيل سهم بنك (يو.بي. اس) قفزة بلغت 31.66 في المئة فيما صعد سهم بنك باركليز 29.24 في المئة وسهم مصرف (اتش.بي.او.اس) 28.91 في المئة.

وفي أحدث مثال على تدخل جهاز حكومي لتهدئة المخاوف قالت وزارة الخزانة الامريكية انها ستستخدم 50 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار المشتركة في اسواق المال التي هبطت قيم اصولها عن دولار واحد في خطوة اخرى لاحتواء الاضطرابات المتفاقمة في الاسواق المالية.

وفرضت هيئة الخدمات المالية في بريطانيا حظرا لمدة أربعة أشهر على بيع أسهم المؤسسات المالية على المكشوف في حين سيجري وقف البيع على المكشوف في 799 سهما مصرفيا في الولايات المتحدة بمقتضى أمر طاريء من لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية.

ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي العمل في اليومين القادمين مع الكونجرس لوضع تفاصيل خطة لمعالجة الاصول الخطرة للبنوك التي تخنق النظام المالي. وكان الاثنان قد اجتمعا مع زعماء الكونجرس ليل يوم الخميس.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 8.84 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 5.56 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس مرتفعا 9.27 في المئة