محيط - أعلنت إحصائية لمجلس الرهونات العقارية البريطاني أن عمليات منح القروض العقارية وصلت إلى ادني مستوى لها منذ نحو ثلاث سنوات مع نهاية شهر أغسطس الماضي بتراجع حاد بلغت نسبته 36% مقارنة بنفس مستويات القروض التي منحت في نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت الإحصائية أن من أسباب تراجع القروض العقارية التى وصلت فى شهر أغسطس الماضي إلى حدود 21.8 مليار جنيه استرليني يرجع إلى حالة الانكماش الحاد التي تشهدها أسواق العقار بسبب أزمة السيولة العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المدير العام لمجلس الرهونات العقارية البريطاني مايكل كوغان القول إن تراجع القروض في أغسطس الماضي إلى أدنى مستوى منذ نحو ثلاث سنوات يعود إلى تصاعد الشكوك بسوق العقار سواء من قبل المقرضين والمقترضين على حد سواء حيث أن المقرضين رفعوا أسعار الاقراض إلى مستويات عليا والمقترضين غير متأكدين إلى أي مدى سترتفع فيه أسعار الاقراض الأمر الذي يخلف أعباء مالية عليهم.

وكانت مصارف عقارية بريطانية قد رحبت بقرار وزير الخزانة البريطاني الستير دارلنغ في وقت سابق من الشهر الماضي بشطب رسوم ‏التسجيل على العقارات المباعة التي تصل قيمتها إلى حدود 175 ألف جنيه استرليني في ‏خطوة تستهدف تنشيط سوق العقار البريطاني بعد الركود الراهن من جراء التراجع الحاد ‏في أسعار العقارات التي انخفضت في المتوسط نحو عشرة بالمائة في الشهور القليلة ‏الماضية.

كما رحب مجلس الرهونات العقارية البريطاني بالخطوة الحكومية البريطانية هذه ‏وقال إن هذه المبادرة موضع ترحيب رغم أنها متواضعة نسبيا غير أنها تساعد على تنشيط ‏السوق العقاري في وقت تراجعت فيه القروض العقارية إلى حدود 40 بالمائة في الشهور ‏القليلة الماضية